تركيا ستوقع قريباً اتفاق النقل البري مع إيران وقطر

تركيا ستوقع قريباً اتفاق النقل البري مع إيران  وقطر
تركيا ستوقع قريباً اتفاق النقل البري مع إيران وقطر

تركيا ستوقع قريباً اتفاق النقل البري مع إيران وقطر

قررت تركيا أن توقع في وقت قريب اتفاق النقل البري مع كل من ايران وقطر ،جاء ذلك بناءً على تصريحات صحفية أدلى بها وزير النقل التركي أحمد أرسلان اليوم الثلاثاء.

وأكد أرسلان أن الدول الثلاث وصلت إلى مراحل متقدمة في المشروع وهناك بوادر جيدة للانطلاق به في وقت قريب والوصول إلى اتفاق نهائي لانجازه ، منوهاً أنه خلال المباحثات تم التوافق حول خط سير الممر البري الجديد بين البلدان الثلاث

على الصعيد ذاته أعلن مجلس الوزراء القطري  الشهر الماضي عن موافقته على مشروع مذكرة تفاهم بشأن تسهيل النقل وحركة المرور العابر (الترانزيت)، بين حكومات قطر وإيران وتركيا .

وفي تعليقه على المشروع بين وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي؛أن اتفاق شفهي تم التوصل له بين أنقرة والدوحة وطهران يهدف إلى نقل البضائع  من تركيا إلى دولة قطر عبر إيران".

وقال الوزير :الاتفاق الشفهي، ينص على نقل البضائع بالشاحنات برا من تركيا إلى الموانئ الإيرانية، ومن ثم نقل الشاحنات عبر سفن "الرورو" إلى دولة قطر.

جدير ذكره أن قطر تعيش أزمة بدأت من 5 يونيو/حزيران الماضي حيث قامت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وفرضت تلك الدول عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية .

على الصعيد ذاته يشار إلى أن قطر استطاعت بعد أيام من قيود دول الجوار أن تنجح  في فتح خمسة خطوط للملاحة مع تركيا والهند وسلطنة عمان وباكستان وإيران.

مشاركة على: