مغارة "طاش قويو" حفريات طبيعية تجذب السياح

مغارة "طاش قويو" حفريات طبيعية تجذب السياح
مغارة "طاش قويو" حفريات طبيعية تجذب السياح

مغارة "طاش قويو" حفريات طبيعية تجذب السياح


عثرت عليها السلطات التركية عن طريق الصدفة، في عام 2006، وقامت بترميمها، لتصبح واحدة من أهم الأماكن الجاذبة للسياح، وذلك بفعل صخورها المتكتلة بشكل جذاب والتي تكونت بفعل العوامل الطبيعية بدون أي تدخل بشري.

وجدت المغارة في منطقة طرسوس بولاية مرسين، وتقع بالتحديد في حي "طاش قويو" وقد سميت نسبة لاسم الحي.

و قد أصبحت المغارة موضع أنظار السياح المحليين والأجانب بطرسوس لكونها تحتضن العديد من الحضارات عبر تاريخها العريق، كما تحتوي على مناظر طبيعية فريدة للصخور المتنوعة.

ومما يزيد أهمية المغارة قربها من "مغارة النائمون السبعة"، وهي إحدى عدة مغارات في العالم يعتقد أن "أصحاب الكهف" المذكورين في سورة "الكهف" بالقرآن الكريم، قد ناموا بداخلها.

وتجذب المغارة بشكل خاص، عشاق التصوير، حيث اهتمت الجهات المعنية بذلك الجانب وقامت بتركيب نظام إضاءة ومدارج ومسارات مشي ومنصات مشاهدة خاصة، لتسهيل الحركة بداخل المغارة، و للتمتع بمشاهدة المظاهر الطبيعية المدهشة مثل لآلئ الكهوف وغيرها من التشكّلات الصخرية المتنوعة.

وجدير ذكره أن السلطات التركية بعد اكتشفاها للمغارة، قامت بإجراء الفحوصات اللازمة، وعقب الانتهاء منها بدأ ترميم المغارة في عام 2012، لتدخل قائمة المراكز السياحية في عام 2014، و تبعد "طاش قويو" حوالي 10 كيلومترات شمال غرب طرسوس، وترتفع حوالي 214 مترًا عن سطح البحر، وتتراوح درجة الحرارة بداخلها ما بين 20 و24 درجة.








 

مشاركة على: