"مجموعة الموت" هاجس لا يغيب عن قرعة النهائيات

"مجموعة الموت" هاجس لا يغيب عن قرعة النهائيات
"مجموعة الموت" هاجس لا يغيب عن قرعة النهائيات

"مجموعة الموت" هاجس لا يغيب عن قرعة النهائيات

يترقب العالم حفل سحب قرعة مونديال روسيا 2018 اليوم الجمعة، الأول من كانون الأول، الذي يستضيفه قصر الكرملين، في العاصمة الروسية موسكو.
وبعد أن وزع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المنتخبات المتأهلة على أربع فئات، وفق التصنيف العالمي الأخير، الصادر في تشرين الأول الماضي، بدأت الحسابات والتوقعات عن المنتخبات التي من الممكن أن تدخل في "مجموعة الموت".


ويقدم النجم الإنكليزي، هداف كأس العالم بنسخته الإيطالية 1990، جاري لينيكر، حفل سحب القرعة، بمساعدة الصحفية الروسية، ماريا كوماندنايا، ويساعده نجوم المنتخبات الثمانية الفائزة بكأس العالم.
وسيتم توزيع المنتخبات على ثماني مجموعات، وغالباً تتمنى المنتخبات المشاركة ألا تقع فيما يسمى "مجموعة الموت"، وهي التي تضم منتخبات من العيار الثقيل.
فما هي "مجموعة الموت" ؟


يطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم اسم "مجموعة الموت" بالاعتماد على معيار قوة المجموعة، ويتجلى هذا المعيار بعملية حسابية.
فيتم جمع ترتيب المنتخبات، الموجودة في المجموعة الواحدة، وتقسيم المجموع على عددها، أي على أربعة، وكلما اقترب الناتج من صفر كلما كانت المجموعة أقوى وأقرب لأن تكون "مجموعة الموت"
وكانت قرعة مونديال أمريكا 1994 هي أول مرة يعتمد فيها هذا التصنيف (القائم على الفئات الأربع)، الأمر الذي أصبح أساسياً في التوزيع "لعادل"، وتحديد مستوى المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم.


وسنذكر المجموعات التي حملت اسم "مجموعة الموت" منذ بدأ العمل بهذا التصنيف:
مونديال أمريكا 1994
حملت المجموعة الخامسة، أو E لقب "مجموعة الموت" حيث ضمت منتخبات المكسيك، تصنيفه 17، إيرلندا 13 عالمياً، النرويج الخامسة، وإيطاليا الأولى عالمياً، فكان متوسط ترتيب المجموعة 9 بواقع 17+13+5+1÷4=9.
ووصل المنتخب الإيطالي إلى المباراة النهائية وخسرها مع المنتخب البرازيلي.

مونديال فرنسا 1998
كان لقب "مجموعة الموت" من نصيب المجموعة السابعة، والتي ضمت رومانيا الخامسة عالمياً، إنكلترا السادسة، كولومبيا التاسعة، وتونس صاحبة المركز 23 عالمياً.
وكان متوسط ترتيبها 10,75.

مونديال اليابان وكوريا الجنوبية 2002
كانت المجموعة السادسة أو E، هي "مجموعة الموت" التي ضمت السويد صاحب المركز 61، إنكلترا العاشرة، الأرجنتين الأولى، ونيجيريا مركزها 40.
وكانت متوسط تقييمها 17، وفاز بالكأس المنتخب البرازيلي.

مونديال ألمانيا 2006
كانت المجموعة الخامسة "مجموعة الموت" التي ضمت إيطاليا 21 عالمياً، غانا 50، التشيك الثاني عالمياً، وأمريكا الثامن عالمياً، بمتوسط تقييم 18.
وأحرز المنتخب الإيطالي الكأس بعد فوزه على فرنسا.

مونديال جنوب إفريقيا 2010
لقبت المجموعة الثامنة، أو H بـ "مجموعة الموت"، وضمت إسبانيا الثاني، تشيلي 71، سويسرا 13، وهندوراس 35 عالمياً، ليكون تقييمها 16،75.
وأحرز المنتخب الإسباني كأس العالم بعد فوزه على هولندا.
مونديال البرازيل 2014
عرفت المجموعة السابعة، أو G بـ "مجموعة الموت" وضمت ألمانيا الثانية، غانا 23، البرتغال 14، وأمريكا 13، بمتوسط تقييم يساوي 13.
وأحرز المنتخب الألماني الكأس بعد فوزه على البرازيل.

مشاركة على: