وزير الدفاع الأمريكي: سنوقف تسليح أكراد سوريا

وزير الدفاع الأمريكي: سنوقف تسليح أكراد سوريا
وزير الدفاع الأمريكي: سنوقف تسليح أكراد سوريا

وزير الدفاع الأمريكي: سنوقف تسليح أكراد سوريا

قال وزير الدفاع الأمريكي "جيم ماتيس" أمس الجمعة، إنه سيتم التركيز على الاحتفاظ بالأراضي بدلاً من تسليح وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

وقال ماتيس في صريحات للصحفيين -على متن طائرة عسكرية في طريقها إلى القاهرة- إن "وحدات حماية الشعب الكردية مسلحة، ومع وقف التحالف للعمليات الهجومية، من الواضح أنهم ليسوا بحاجة لذلك فهم بحاجة إلى الأمن وقوات الشرطة وقوات محلية؛ ليتأكد الناس من أن داعش لن تعود".


تعرف على | الداعم الرئيسي لأكراد سوريا 


وعن سؤاله ما إذا كانت الولايات المتحدة ستوقف تسليح وحدات حماية الشعب الكردية، رد ماتيس "نعم، سنمضي تماماً على غرار ما أعلنه الرئيس".

كان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد أبلغ نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" قبل أسبوع، أنه أمر بوقف إمداد المقاتلين الأكراد في سوريا بالأسلحة، باعتبارهم يشكلون تهديداً لأنقرة.

وهذا ما اعتبرته تركيا نقطة تحول بين البلدين، لكنه "سيفقد قيمته إذا لم ينفذ".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إنها تراجع تعديلات وشيكة للدعم العسكري المقدم للأكراد، بقدر ما تسمح المتطلبات العسكرية لهزيمة لتنظيم الدولة الإسلامية وجهود إرساء الاستقرار بمنع عودة التنظيم.

يُذكر أن الولايات المتحدة تقدم الدعم العسكري لقوات سوريا الديمقراطية التي تشكل مليشيات "ب ي د" الإرهابي معظم أعضائها، وهذا ما تنتقده أنقرة بشدة؛ حيث تعتبر تلك الميليشيات امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي تحاربه منذ عقود.

مشاركة على: