التشيك وإسرائيل علاقة لها جذورها التاريخية

 التشيك وإسرائيل علاقة لها جذورها التاريخية
التشيك وإسرائيل علاقة لها جذورها التاريخية

التشيك وإسرائيل علاقة لها جذورها التاريخية

لم يكن موقف جمهورية التشيك المؤيد لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أقر فيه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بالإضافة إلى نيته نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة بالغريب فهذه ليست المرة الأولى التي تصرح فيها جمهورية التشيك بموقفها الداعم لإسرائيل فقد سبق وأعلنت في عام 2012 معارضتها لمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في المنظمة الدولية.

من جانبها تعتبر إسرائيل التشيك أفضل صديق لها في أوروبا وهناك العديد من المواقف التي سجلها التاريخ تؤكد على هذه العلاقة .

فمع سقوط النظام الشيوعي عام 1990 أعادت براغ العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، واختار الرئيس التشيكي السابق فاسلاف هافل أن تكون أول زيارة خارجية يقوم بها إلى إسرائيل

كما يلعب التاريخ أيضا دورا في هذا الموقف، حيث تشكر إسرائيل لتشيكوسلوفاكيا السابقة يدها العليا عليها في حرب فلسطين عام 1948 حينما خرقت براغ حظر تصدير السلاح الذي فرضته الأمم المتحدة في ذلك الوقت إلى أطراف الحرب وأرسلت أسلحة إلى الجانب الإسرائيلي تضم 80 طائرة، كما دربت الطيارين الإسرائيليين بمن فيهم عزرا وايزمان الذي أصبح رئيسا لإسرائيل فيما بعد.

وجاء على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله أنه "ليس لإسرائيل صديق في أوروبا أفضل من التشيك".

وخلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة انضمت وزارة الخارجية التشيكية إلى الدعوة التي أطلقتها بقية الدول الأوروبية لوقف العنف، لكن براغ أكدت "الاعتراف بحق إسرائيل الكامل في الدفاع عن نفسها ضد الصواريخ التي تطلقها المنظمات المسلحة في قطاع غزة"

واليوم من جديد أكدت دولة التشيك الأوروبية على مواقفها المؤيدة لإسرائيل حيث أعلنت  في 7 من ديسمبر 2017 تأيدها لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب ،الذي أقر فيه أن القدس عاصمة أبدية لإسرائيل .

وبهذا الموقف تعد دولة التشيك الأوروبية أول دولة تحذو الحذو ذاته ، من خلال اعترافها بأنّ مدينة القدس هي عاصمة إسرائيل الأبدية كما تعتزم التشيك نقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس ، في خطوة مماثلة للخطوة الأميركية.

فمن هي دولة التشيك الأوربية المؤيدة والداعمة لإسرائيل ؟ نتعرف عليها من خلال تقرير أعدته لكم نيو ترك بوست.

التشيك (بالإنجليزيّة: Czechia)، أو ما تُعرف رسميّاً بجمهوريّة التشيك (بالإنجليزيّة: Czech Republic) هي إحدى دول أوروبا الوسطى، وإحدى دول الاتّحاد الأوروبي، شكلت سويةً مع سلوفاكيا بين أعوام 1918 - 1939 و1945 - 1992 جمهورية تشيكوسلوفاكيا.

تعد مدينة براغ أكبر المدن التشيكيّة وهي عاصمة جمهورية التشيك ، توجد فيها 13 محافظة سميت بهذا الاسم نسبة إلى شعبها وهو أحد الشعوب السلافيّة الغربيّة الذي برز اسمها في القرن التاسع الميلادي.

تقع جمهورية التشيك في قارة أوروبا، تحديداً في وسط أوروبا، أو ما يُعرف بمنطقة أوروبا الوسطى تبلغ مساحتها لإجماليّة 78,867 كلم.

تعتبر دولة التشيك دولة داخلية يحدها من الشمال بولندا وألمانيا،أما الجنوب فتحدها النمسا ومن جهة الشرق تحدّ التشيك دولة سلوفاكيا، ومن الجهة الغربيّة فتحدّها دولة ألمانيا ،تبلُغ طول حدودها الإجماليّة 2,143 كلم

الجمهورية التشيكية الحالية تتألف من ثلاث مناطق تاريخية هي بوهيميا ومورافيا وسيليزيا، ومعا يمكن وصف هذه الأجزاء الثلاثة بـ "الأراضي التشيكية"، حيث يتحدث سكان هذه المناطق اللغة التشيكية.

عندما استعادت الأمة التشيكية استقلالها في عام 1918، و كونت دولة جديدة من تشيكوسلوفاكيا تم تشكيل لتعكس اتحاد الأراضي التشيكية والسلوفاكية التي تم دمجها معا بعد الحرب العالمية الأولى

وفيما يتعلق باللغة فإن اللغة الرسمية هي التشيكية، وهي لغة سلافية غربية إحدى اللغات الهندوأوروبية تشبه إلى حد كبير اللغة السلوفاكية ثم البولندية واللغة الصربية لإقليم لوساتيا في ألمانيا.

منذ انضمام التشيك إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 أصبحت اللغة التشيكية إحدى اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي. يشار إلى علم اللغة التشيكية  عرف بعلم اللغة البوهيمية نسبة إلى منطقة بوهيميا في التشيك.

وفيما يخص الديانة حوالي 59% من التشيك هم رسميا بدون ديانة، 26.8% رومان كاثوليك، 1.2% بروتستانت و1% هوسيت و0.2% أرثوذكس شرقيون و0.2% شهود يهوه 2.8% ديانات أخرى.

تاريخ المدينة

يعود تاريخ المدينة إلى القرن التاسع حيث استوطنت القبائل السلافية التشكية ممثلة في عائلة برزيميس الحاكمة من فرض سيطرتها على باقي القبائل السلافية المجاورة وأصبحت بوهيميا مملكة تحت حكم البرزيميس منذ القرن التاسع حتى عام 1306.

في عام  1526وقعت بوهيما تحت سيطرة الهابسبورغ مع وصول فرديناند الأول إلى السلطة ،وفي هذه الفترة أصبحت التشيك جزءاً من النصف  النمساوي في المملكة.

عام 1914 - 1919)، بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى أعلن عن قيام جمهورية تشيكوسلوفاكيا كاتحاد بين التشيك وسلوفاكيا عام 1918.

وفي عام 1938زاد التهديد الألماني مما أجبر تشيكوسلوفاكيا على التنازل لألمانيا عن منطقة السوديت المتنازع عليها.

وفي عام 1939 أعلن عن قيام ما يعرف بجمهورية سلوفاكيا الأولى وذلك بمباركة ألمانية بعد انشقاق سلوفاكيا عن تشيكوسلوفاكيا ومن ثم غزت القوات الألمانية باقي مناطق تشيكوسلوفاكيا وضمتها إلى الدولة الألمانية وأعلن قيام حكومة وصاية على التشيك ومورافيا وذلك قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية .

أما عام 1945 قامت القوات السوفياتية بتحرير تشيكوسلوفاكيا ومن ثم أعيد تشكيل  جمهورية تشيكوسلوفاكيا، وعين إدوارد بينيس (Benes) كرئيس لتشيكوسلوفاكيا

في عام 1968 شهدت العاصمة التشيكية براغ مظاهرات وأحداث عنيفة مطالبة بالديمقراطية، ولكنها قُمعت بالقوة من القوات السوفياتية. أُطيح بالحكومة الشيوعية عام 1989 بطريقة سلمية وحُل الاتحاد مع سلوفاكيا عام 1992.

وفي عام 1993 أُعلن قيام جمهورية التشيك واختير وفاتسلاف هافل (Havel) أول رئيس لها .

النظام السياسي المتبع في دولة التشيك برلماني ديمقراطي ، رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة و الجهاز التنفيذي للدولة

في التشيك البرلمان يتكون من مجلسين: مجلس النواب ومجلس الأعيان. الرئيس ينتخب من قبل البرلمان.

أما مدة الرئاسة في دولة التشيك تبلغ خمسة أعوام، بمقدور الرئيس تمديد فترة الرئاسة لمرتين فقط  كما يكون لدى الرئيس الحق في حل البرلمان والاعتراض على قرارات المحاكم.

في عام 1997 وقعت كل من ألمانيا وتشيك اتفاق مصالحة لتنهي خلاف استمر 50 عاماً ، وفي عام 1993 وقعت التشيك اتفاق آخر مع روسيا

وشهد عام 1999 دخول التشيك كعضواً بحلف شمال الأطلسي (الناتو) كما أصبحت عام 2004 عضواً في الاتحاد الأوروبي .

مشاركة على: