شروط جديدة لدخول السوريين الأراضي اللبنانية

شروط جديدة لدخول السوريين الأراضي اللبنانية
شروط جديدة لدخول السوريين الأراضي اللبنانية

شروط جديدة لدخول السوريين الأراضي اللبنانية

أعلن الأمن العام اللبناني عن شروط جديدة لدخول السوريين الأراضي اللبنانية عبر نقطة المصنع، حسب بيان صادر عن الأمن العام أمس الأربعاء.

 

وأوضح البيان أنه لم يعد بإمكان السوريين دخول الأراضي اللبنانية لغرض التسوق، وحصر دخولهم لأغراض التعليم والعلاج والعمل والسفر، بعد أن كان يُسمح لهم بالدخول برًا بهدف التسوق مدة 24 ساعة، وبعد التأكد من امتلاك الشخص حجزًا فندقيًا ومبلغًا يتراوح بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي.

 

وذكر البيان عدة معايير عدة لدخول السوريين وذلك حسب الغرض من الزيارة، فإذا كانت الزيارة بهدف السياحة فأصبح يشترط أن يمتلك السوري 2000 دولار بعد أن كان يسمح بامتلاكه 1000 دولار فقط، الإضافة إلى وجود حجز فندقي، وهوية وجواز سفر ودفتر عائلة في حال أراد الشخص إدخال عائلته.

 

وفي حال كان الغرض من الزيارة لأجل العمل يشترط امتلاك الزائر صفة رجل أعمال أو مستثمر أو نقابي أو موظف في السفارات أو دبلوماسي أو موظف في القطاع العام السوري أو ضابط في القوات المسلحة أو رجل دين.

ويسمح للفئات السابقة بزيارة إلى لبنان مدتها شهر، شرط امتلاكهم بطاقة وظيفية أو نقابية تثبت صفتهم.

 

بينما كانت الشروط التي فرضت على الطلاب القادمين بهدف التسجيل الجامعي، امتلاكهم هوية سليمة وجواز سفر وصورة فوتوغرافية، إضافة إلى الأوراق المطلوبة لانتسابه إلى جامعة، ويُمنح الطالب سبعة أيام للتسجيل وبعد قبوله في الجامعة يمنح إقامة دراسية.

 

وبالنسبة لمالكي العقارات أو المستأجرين لتلك العقارات، فيجب إحضار سند ملكية أو عقد إيجار، ويمنح إذن دخول لمدة أسبوعين قابلة للتجديد مرة واحدة، وفي حال رغب المالك أو المستأجر بالإقامة على الأراضي اللبنانية، عليه أن يقدم تعهدًا بعدم العمل، ويمنح بعدها إقامة لمدة سنة قابلة للتجديد.

 

أما السوريين الراغبين باستخدام مطار بيروت الدولي، فيسمح لهم بالدخول مدة 48 ساعة، شرط امتلاكهم جواز سفر وتذكرة سفر مع تأشيرة دخول للبلد الذي ينوون السفر إليه، بينما يشترط على المرضى امتلاكهم تقارير طبية أو إفادة متابعة علاج، ويمنح إذن دخول مدة 72 ساعة قابلة للتجديد حسب الوضع الصحي.

 

كما يسمح الأمن العام اللبناني بدخول السوريين في حال أرادوا مراجعة إحدى السفارات الأجنبية، مدة 48 ساعة، بعد إبراز أي مستند يثبت ذلك من قبل السفارة.


إقرأ أيضا| مستجدات الحلول لأبرز مشاكل الكملك


 

 

مشاركة على: