السوق التركية تستقطب كبرى المصارف الخليجية

السوق التركية تستقطب كبرى المصارف الخليجية
السوق التركية تستقطب كبرى المصارف الخليجية

السوق التركية تستقطب كبرى المصارف الخليجية

يستقطب سوق المصارف التركية المستثمرين من شتى دول العالم، ومن دول الخليج على وجه الخصوص، والمستثمرين من تلك المنطقة لديهم استثمارات بمليارات الدولارات في مختلف مجالات سوق الأعمال التركية، كالتمويل، والصحة، والسياحة، والعقارات.

حالياً يوجد في تركيا 8 بنوك يملكها مستثمرون خليجيون أو لديهم شراكة فيها، وهي: "A&T بنك"، و" A بنك"، و"البركة ترك"، و"برقان بنك"، و"كويت ترك"، و"QNB فينانس بنك"، و"توركيش بنك"، و"تركيا فينانس".

مصرف "QNB" "فينانس بنك": أسسه رجل الأعمال التركي حسني أوزيغين، عام 1987، وفي 2006 تم بيعه إلى "ناشيونال بنك أوف غريس"، أكبر مصارف اليونان، الذي باعه في 2016 إلى مجموعة " QNB " القطرية، مالكة مصرف "قطر ناشيونال بنك"، ليصبح اسم البنك اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول 2016، "QNB فينانس بنك".

وينشط مصرف "QNB" القطري في 30 دولة موزعة على ثلاث قارات، وبلغ حجم أصوله 198 مليار دولار بنهاية 2016، ليصبح بذلك أكبر مصرف في منطقة الخليج العربي.

مصرف "تركيا فينانس": الذي تأسس عام 2005، عقب اتحاد مصرفي "أناضولو فينانس"، و"فاميليي فينانس"، وفي 2008، استحوذ البنك الأهلي التجاري السعودي، أول وأكبر مصارف المملكة، على أغلبية أسهم المصرف التركي.


إقرأ المزيد| تنامي المنافسة المصرفية الخليجية داخل السوق المصرفي التركي 


ومع نهاية عام 2017، وصلت أسهم البنك الأهلي السعودي إلى 67.03 بالمائة من أسهم مصرف تركيا فينانس.

المصرف العربي التركي (A&T): يعد المصرف الأول في تركيا الذي أٌسس بتمويل خليجي، وذلك في 1977، وفي الوقت الحالي تمتلك شركة الاستثمارات الكويتية 1.62% من أسهم المصرف.

المصرف التركي "توركيش بنك": استحوذ البنك الوطني الكويتي على 34.29% من أسهمه عام 2008.

مصرف "كويت ترك": يستحوذ بيت التمويل الكويتي 62.24 % من أسهمه.

بنك "البرقان": واستحوذت مجموعة البرقان الكويتية على 99.26 % من أسهمه في 2012.

بنك "البركة ترك التشاركي": والذي تأسس عام 1984، تمتلك مجموعة البركة البحرينية اليوم 54.06% من أسهمه.

وعلى السطح تطفو مفاوضات جديدة مع بنك الإمارات دبي الوطني لشراء "دنيز بنك" التركي، الذي تعود ملكيته لمصرف "سيبر بنك" الروسي، وإذا ما تم الاتفاق على الشراء، تكون السوق التركية نجحت في استقطاب أكبر 3 مصارف خليجية، إذ يحتضن في الوقت الحالي المصرف الوطني القطري، والبنك الأهلي التجاري السعودي.

يُذكر أنه في عام 2012، استحوذ مصرف "سيبر بنك الروسي" على 99.85% من أسهم دينيز بنك، مقابل 2.79 مليار يورو (3.37 مليارات دولار).

مشاركة على: