متوسط تكاليف المعيشة في تركيا

متوسط تكاليف المعيشة في تركيا
متوسط تكاليف المعيشة في تركيا

متوسط تكاليف المعيشة في تركيا

تتطلب الحياة الكريمة تأمين الاحتياجات الأساسية من مأكل وملبس ومسكن وخدمات عامة أخرى، وفي تركيا أنت بحاجة إلى ما يقارب 700 دولار شهرياً لتكفل العيش الكريم، وهو ليس بمبلغ باهظ ، فتكاليف الحياة في تركيا أقل بنسبة 40% من الولايات المتحدة الأمريكية ، وتكاليف السكن أقل بنسبة 70% منها أيضاً وفق تقارير موقع (numbo.com).

وإذا ما خصصنا حديثنا عن تلك الاحتياجات الأساسية نبدأ بأهمها وهو المأكل، الذي تتوفر متطلباته بأسعار رخيصة بشكل عام، وترتفع إذا ما توجهت إلى المطعم لتناول وجبة ما، ليكون متوسط تكلفتها (25-35) ليرة، بينما ترتفع أسعار اللحوم لارتفاع الطلب عليها ليكون متوسط سعر الكيلوجرام الواحد (35-60) ليرة، وتتميز المنتجات التركية المعلبة والمغلفة والمبردة بالجودة العالية ذات الأسعار المناسبة، كما تتوفر المنتجات العربية كالخبز العربي وغيره من المنتجات التي تناسب الذوق العربي كأنواع مختلفة من الأرز والبهارات في بقالات تتميز بعرضها لمنتجات عربية.

أما الملابس فهي ذات جودة عالية وأسعار مناسبة أيضاً، حيث يمكنك شراء طقم أطفال كامل بأقل من 30 ليرة، كذلك الملابس الرجالية كاملة من القدم حتى الرأس بأقل من 100 ليرة، تلك أسعار متوسطة لأساسيات الحياة مناسبة لمحدودي الدخل، تقابلها أسعار مرتفعة لماركات عالمية يحب كثيرون اقتناءها.

ويمكنك الحصول على تلك الاحتياجات الأساسية من أماكن كثيرة ومتنوعة بتنوع الأذواق والمستويات الاقتصادية، منها:

أسواق التموين والهايبر ماركت المنتشرة في المدن الكبيرة، والتي تغطي كل الأحياء في البلاد عبر سلسلة فروعها، من هذه المجموعات ما يتميز بالرخص والوفرة في كل حي وهي أقرب إلى ميني ماركت مثل : (( A101 ، و ((BIM ، و (ŞOK) ، ومنها ما يميل إلى البيع بالجملة مثل(Bizem) ، وMetro) )، ومنها ما يتبع لسلسلة عالمية ومتوفر بكثرة في تركيا مثل ((Carrefour.

بازارات الأحياء، فلكل حي يوم خاص أسبوعياً يفتتح فيه بازاراً شعبياً، تباع فيه الخضروات والفواكه الطازجة والأسماك والأجبان وحاجيات منزلية أخرى بأسعار زهيدة.

المولات والمراكز التجارية الحديثة والكبيرة التي تضم محلات وماركات ومطاعم وخدمات أساسية وترفيهية، وغالباً ما توفر مواقف سيارات مدفوعة الأجر على شروط محددة لتضمن أنك متسوقاً لديها.

أسواق الجملة (Hal) والأسواق المتخصصة في صناعات محددة مثل: سوق الأقمشة أو سوق المعدات الطبية أو البهارات، وغالباً ما تكون شعبية وقديمة، مثل سوق السمك في إسطنبول الذي نُقل من منتصفها إلى أطرافها وتم تحديثه.

الأفران التركية المنتشرة على نطاق واسع وغالباً ما تحمل أسماء مدن وأماكن مشهورة، والتي تقدم مختلف أنواع الخبز أشهرها الخبز التركي المشابه للخبز الفرنسي إلا أنه أقصر، وتدعم الدولة أكشاك خاصة لبيع الخبز عبر شركة الأفران العامة (IHE).

الشراء عبر الإنترنت ومواقع التجارة الإلكترونية، حيث توفر معظم الشركات عبر مواقعها خدمة الشراء والدفع عند الاستلام، فتمكنك من شراء كل شيء بأسهل مما يمكن، كما توفر لك كل احتياجاتك المنزلية من خضار وفواكه ولحوم طازجة وغيرها، من هذه المواقع الإلكترونية التركية المتخصصة في هذا المجال ما هو شبيهة بموقع أمازون مثل : موقع dawerly.com.tr) ) ، وموقع hepsiburada.com)) ، وموقع (n11.com).

وعن الخدمات العامة فتتوفر إمدادات الكهرباء والماء والتدفئة وخطوط الإنترنت في أرجاء البلاد، وترتفع تكلفة الماء والكهرباء بعض الشيء لتصل تكلفة الكهرباء 100 ليرة شهرياً، وتكلفة المياه تزيد 50 ليرة عن تكلفة الكهرباء، أما التدفئة التي تستخدم الغاز الطبيعي غالباً والتي تصل عبر خطوط وعدادات فتكلفتها تصل إلى 300 ليرة في فصل الشتاء، ومتوسط تكلفة خط إنترنت بسرعة 100ميجا يصل إلى 100 ليرة شهرياً.

ومن الخدمات التي نحتاجها جميعاً أينما حللنا الخدمات الصحية، فنجدها في تركيا ضمن خيارين اثنين: الأول التأمين العام (SGK) ويمنح خدمات صحية مجانية لكل أفراد العائلة في المستشفيات الحكومية، والآخر التأمين الخاص بتكلفة تقريبية تساوي700 ليرة سنوياً، وهو كافٍ لتغطية أغلب الأمور الأساسية، كما يوفر خصومات بين 40-80% حسب نوع التأمين والشركة، والولادة الطبيعية في المستشفيات الحكومية مجانية، في حين تتراوح تكلفتها ما بين (1000-7000) ليرة في المستشفيات الخاصة، ويبلغ متوسط تكاليف الكشف للطبيب العام ما بين (50 - 150) ليرة، وتصل إلى الضعف عند الطبيب المختص، ونشير هنا إلى انتشار عيادات خاصة لأطباء سوريين تكاليفها أقل من ذلك.

وتتوفر الصيدليات في كل الأحياء، وتعمل وفق نظام خاص يدعى ( الصيدلية المناوبة)، فجميع الصيدليات تغلق يومياً الساعة 7 مساء، كما تغلق خلال أيام العطلة الأسبوعية بشكل كامل، وتبقى صيدلية واحدة تغطي ساعات الإغلاق وأيام الإجازات، لكنها لا تصرف جميع الأدوية خاصة المضادات الحيوية دون تعليمات من الطبيب، ويمكنك معرفة أقرب صيدلية مناوبة منك عن طريق تطبيقات إلكترونية رسمية يمكنك تحميلها على جهازك الذكي، وتتميز أسعار الأدوية في تركيا بأنها رخيصة جداً، خاصة الأدوية الأساسية (المدعومة).

وإذا أردت الترفيه والتسلية فهي في كل مكان في البلاد ومتاحة للجميع، منها الحدائق العامة وألعاب الأطفال، أضف إلى ذلك الأماكن الوطنية المجهزة لاستقبال زائريها مجاناً للأفراد وتكلفة بسيطة حال دخلت بسيارتك الخاصة، ناهيك عن الاحتفالات المستمرة طوال العام بتكاليف دخول رمزية جداً.

أيضاً تتوفر المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة في كل مكان، وغيرها من المطاعم التي ترضي جميع الأذواق والطبقات الاقتصادية، كما تنتشر المطاعم العربية في أحياء إسطنبول كالفاتح وباشاك شهير ومدن أخرى، خاصة تلك التي تكثر فيها الجاليات العربية، والتي تتنوع بتنوع شرائح المجتمع فمنها الرخيص والمتوسط والفخم.

مشاركة على: