هذا هو الخطاط البارع الذي يزين مساجد تركيا

هذا هو الخطاط البارع الذي يزين مساجد تركيا
هذا هو الخطاط البارع الذي يزين مساجد تركيا

هذا هو الخطاط البارع الذي يزين مساجد تركيا

يمارس الخطاط التركي محمود شاهين، حرفته بطابع فني إبداعي لا حدود له,من خلال نحت حروف عربية جميلة، وبخطوط مميزة تزين جدران أكثر من مئة مسجد في تركيا.

على منضدة بورشته في منزله، يشذب أقلاما يكتب بها، هي من القصب، يحضرها بالشكل المناسب عرضا ودقة، يبللها بالحبر الطبيعي الأصلي، لتخرج على يديه تحفا فنية لا مثيل لها.

ودأب الخطاط محمود على التبرع بأعداد كبيرة من اللوحات للجوامع التركية في مختلف الولايات، تجاوز عددها أكثر من مئة جامع، وهو ما يعده من أبرز إنجازاته.


اقرا أيضا/ مساجد اسطنبول تطلق تطبيق جديد "للترجمة الفورية "


كما يساهم مع طلابه البالغ عددهم نحو ٤٠٠ طالب، على تنظيم المعارض، التي يعود ريعها لمختلف المنظمات الخيرية، فضلا عن تنظيم بعضها لدعم الشعوب المظلومة، في مختلف أنحاء العالم الاسلامي.

الخطاط محمود (٤٥ عاما) قال للأناضول أنه بدأ ممارسة الفن في العام ١٩٩١، تعلم الخط من الخطاطين البارزين في تركيا، وهكذا تدرج وصولا للعام ٢٠٠٥، تاريخ حصوله لإجازة بالخط.

ويوضح أن "فن الخط تطور مع القرآن الكريم، بعد نزوله وتدوينه، وعندما دون القرآن اختير أمهر الخطاطين، فخطوه بأجمل الأشكال، وبأفضل الأحبار".

ولفت كذلك إلى أنه "يقال بأن القرآن نزل في مكة والمدينة، وقرئ في مصر، وكتب في إسطنبول، ومع أيام الدولة العثمانية على زمن السلطان بيازيد الثاني الذي جاء بعد السطان محمد الفاتح، جلب إلى إسطنبول معه الشيخ حمد الله، من منطقة اماسيا في تركيا، وهو شيخ مخضرم في الخط، وبتشجيعه بات فن الخط صنعة مستقلة منذ ذلك الوقت".

وعن أبرز أعماله، أفاد "كل أعمالي بالنسبة لي مميزة، ولكن هناك خصوصية بأننا نقدم مع فريق من طلبتي، كتابات كصدقة جارية مجانا للجوامع، وهو ما نفخر به، وكذلك نفذنا معارض خيرية عبر الجمعيات والأوقاف للسوريين والفلسطينيين وللمحتاجين في تركيا".

ويختتم موضحا أنه "سينظم قريبا معرض في بورصا قريبا ستعرض فيه حلية شريفة (كتابات فنية عن الإسلام والنبي محمد صلعم) بقياس ٦×٣ أمتار، وستكون هذه أكبر حلية شريفة في العالم".

مشاركة على: