تركيات يُتوّجن باللقب الدولي في مناظرات باللغة العربية

تركيات يُتوّجن باللقب الدولي في مناظرات باللغة العربية
تركيات يُتوّجن باللقب الدولي في مناظرات باللغة العربية

تركيات يُتوّجن باللقب الدولي في مناظرات باللغة العربية

أحرزت أربع طالبات تركيات المركز الأول في البطولة الدولية لمناظرة المدارس باللغة العربية التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة في نهاية أبريل الماضي.

وقد تُوّجن طالبات ثانوية "إزميت محمد عاكف أرسوي" الشرعية، باللقب الدولي في النهائي، بعد تغلبهن على طلبة الدول الأخرى، بما فيها الدول العربية، في 10 مناظرات شهدتها البطولة.

ويشارك في البطولة التي نظمها "مركز مناظرات قطر"، 15 دولة عربية من أصل 50 دولة حاضرة بالبطولة، مثل إنجلترا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والسويد، وسويسرا، والولايات المتحدة، وروسيا، إلى جانب دول من الشرق الأقصى.

وقال فاتح شن أوجاك، مدير المدرسة التركية التي تضم الطالبات الأربع، إن مدرسته فازت بمناظرة اللغة العربية التي جرت على مستوى تركيا العام الماضي، ما أهّلها لتمثيل البلاد في المناظرة الدولية بدولة قطر.

وأضاف "تحقيق تركيا للمركز الأول أثار دهشة واستغراب الدول العربية على وجه الخصوص، وممثلوا بعض الدول وجدوا صعوبة في تصديق أن الطالبات الفائزات لسن عربيات"، حيث قال: "سألني البعض منهم هل أنت متأكد بأن طالباتك ليسوا عربا؟!!"

وأعرب أوجاك عن اعتزازه وافتخاره بـ"النصرالتاريخي" الذي عُدن به إلى البلاد كبطلات للعالم، كما أشاد بتشجيع معظم الدول لتركيا في البطولة وفرحتها بتحقيق المركز الأول.

وعبر عن سعادته البالغة لاتصال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتهنئتهم على هذا الإنجاز التاريخي.

بدورها، قالت معلمة الفريق إيمان علوان سماقية، وهي من أصل سوري، إنها لجأت من حلب إلى تركيا قبل نحو 4 أعوام، برفقة زوجها وأطفالها.

وأضافت "تحقيق الفوز لم يكن سهلا حيث عملن ليلا نهارا لإحراز هدفهن، والأهم من ذلك هو أن معظم الدول شاركت بطالبات لغتهن الأم العربية بما فيها الدول الغربية مثل تشيكيا وألمانيا، لذلك كان علينا العمل والتحضير أكثر لأن فريقنا مكون من طالبات أتراك".

هذا وقالت إحدى الطالبات الأربع الفائزات، آسيا أسودة كوموت (17عامًا)، إن منافستهن لطالبات عربيات بعث الخوف في نفوسهن بالبداية، إلا أنهن تمكنّ من اكتساب الثقة بالنفس بعد تحقيقهن الفوز بالمرحلة الأولى من البطولة.

وأضافت إن مواضيع المناظرة كانت كثيرة للغاية، وأنهن عملن بجد كبير خلال تحضيراتهن، وأعربت عن سعادتها الكبيرة بهذا الفوز، والاستقبال الحافل الذي لقينهن لدى عودتهن إلى تركيا.

وأوضحت زينب غوكجة (16عاما)، بأنهن عملن بجد كبير ليلا ونهارا خلال الاستعداد للمناظرة.

أما رميسة آيدن (16عاما)، فأكدت بأن تمثيلهن لتركيا جعلهن يشعرن بكبر المسؤولية الواقعة على أعتاقهن، ما دفعهن للتحضير جيدا.

وأضافت "منافستنا لطالبات عربيات بالبطولة زاد من صعوبة مهمتنا، لكن نجحنا في النهاية بفضل الإيمان بالنصر والثقة والعمل الدؤوب".

وشددت في ختام حديثها على رغبتهن في تمثيل تركيا في مجالات عدة وليس في مجال اللغة العربية فقط، لافتة إلى أنهن حظين باهتمام كبير من الدول الأخرى خلال البطولة.

وقالت إسمان كوتان (18عامًا)، إنهن استعددن جيدا للبطولة، حيث جمعن معلومات عن مواضيع المناظرات، ومن ثم ترجمنها إلى العربية لحفظها.

وأردفت بأن الجو العام في قطر كان رائعا جدا، حيث حظين باهتمام كبير هناك لكونهن أتراك، مضيفة "كنا نتحدث إلى الجميع بالعربية، لكن البعض منهم لم يكن يصدق أننا تركيات، ومنهم من سألنا: هل أنتن سوريات؟!".


طالب تركي يفوز في مسابقة الأغنية العربية في "موش" 


 

مشاركة على: