تعرف على أهمية بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك " وفوائده

تعرف على أهمية بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك " وفوائده
تعرف على أهمية بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك " وفوائده

تعرف على أهمية بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك " وفوائده

تمنح الحكومة التركية اللاجئين السوريين والعراقيين بطاقات لجوء ضمن قانون الأجانب والحماية المؤقتة نظراً لظروف بلادهم التي تجبرهم على الهجرة خوفاً على حياتهم وحياة أفراد أسرهم.

ويعيش اللاجئين في تركيا ضمن "قانون الأجانب والحماية الدولية" الصادر من البرلمان التركي في 4-4-2013 والذي أُقرت تفاصيله بقرار مجلس الوزراء في 13-10-2014 يقضي بتأمين الحماية المؤقتة لكل من يهجّر من بلاده ويلجأ إلى تركيا أو الحدود التركية لظروف تهدد حياته وتمنعه من العودة إلى بلاده ويشمل زوجته وأولاده، كما يقضي بمنح السلطات التركية حق البقاء له في تركيا إلى أن يقرر بنفسه العودة إلى بلده دون أي إكراه.

استخراج الكملك 

وضعت الحكومة التركية بضعة شروط على اللاجئين من أجل إستخراج الكملك وهي: 

يجب أن يحضر مقدم الطلب وثيقة تعريف مثل : جواز سفر سوري، أو بطاقة الهوية السورية، أو دفتر العائلة السوري.

وبالإضافة إلى ما سبق ورقة تثبت مكان الإقامة لمقدِّم الطلب يتم الحصول عليها عادةً من المختار.

ثم بعد ذالك يحصل مقدم الطلب على وثيقة بدائية ليتم بعد شهر تسليمه بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك " .

ويتم إصدار الكملك دون أي تكاليف أو رسوم  للسوريين.

مدة الكملك 

لا يوجد مدة تحدّ الحماية المؤقتة حتى الآن، وبذلك تكون بطاقات الحماية المؤقتة صالحة لمدة غير محدودة. ولكن عندما يأتي الوقت المناسب ستقوم الحكومة التركية بإلغاء أو تعليق العمل بنظام الكملك.

فوائد الكملك

 يتمتع حاملي بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك " بالميزات التي تقدمها الحكومة التركية كحق العلاج في المشافي التركية الحكومية والحصول على العلاج بشكل مجاني .

كما يمكن للطلاب حاملي الكملك التسجيل بشكل مجاني في المدارس التركية العامة وأيضاً في مراكز التعليم المؤقتة المرخصة من وزارة التربية التركية. 

أضافتاً إلى ذالك يمكن لحاملي بطاقة الكملك الحصول  إذن العمل مع تحقيق لبعض الشروط مثل: مرور ستة 6 أشهر على البطاقة. 

فتح حساب بنكي فإن البنك الزراعي التشاركي ( Ziraat Katılım Bankası) هو البنك الوحيد في الوقت الحالي الذي يقوم بفتح حسابات بنك لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة بدون طلب وثائق تعريفية رسمية إضافية منهم كجواز السفر. 

وأهم فوائد الكملك يتيح لحامليه الاستفادة من المساعدات كحصولهم علة كرت "الهلال الاحمر " .

كما يحق لحاملي الكملك تسجيل المواليد وتثبيت الزواج والطلاق والوفاة، ويمنحهم حق البقاء في تركيا إلى أن يعود إلى بلاده بشكل طوعي.

حالات توقيف الكملك 

يعد توقف قيود الكملك أمر خطير على وضع الشخص القانوني في البلد، ناهيكم عن فقدات حقه بالحصول على الكثير من الخدمات والتي توفرها الحكومة التركية .

ولا يوجد أي إيقاف للكملك للسوريين بشكل عشوائي أو جماعي اطلاقاً ،  إلا في بعض الحالات وهي :

في حال إرسال الكملك عبر مواقع التواصل الاجتماعي مما يؤدي إلى سرقة رقم التيجي واستخدامه على كملك مزور لأشخاص أخرين .

أو إرسال الكملك للسماسرة والأشخاص المجهولين يؤدي إلى استخدام رقم التيجي الخاص بالكملك على أشياء مشبوهة .

 إعارة الكملك لأشخاص اخرين لاستخدامها طبياً أو فتح عداد المياه و الكهرباء أو العبور فيها إلى سوريا أو استخدامها لشراء خط الهاتف لأشخاص أو تفعيل خدمة الانترنت لهم .

كما تقوم إدارة الهجرة التركية بإيقاف الكملك الخاص للحاصلين على إذن سفر خارجي، بمجرد منحهم الإذن .

يتم توقيف الكملك الخاص بمن يريد العودة الطوعية إلى سوريا ، حيث يتم منعه من دخول تركيا لمدة لا تقل عن خمس سنوات، وفي حال عاد مجدداً بطرق غير شرعية يمكنه تقديم طلب لإدارة الهجرة لاستعادة الكملك، ويتم تقيم وضعه من قبل الإدارة بمنحه أو رفض قبول لجوءه المؤقت باعتبار أنه عاد سابقاً ولا يوجد خطر يهدد حياته داخل الأراضي السورية.

الجدير بالذكر أنه في بداية عام 2018 ، أعلنت المديرية العامة للهجرة بمدينة إسطنبول عن إيقاف منح الكيملك ،وتوقف قبول تسجيل طلبات المزيد من اللاجئين السوريين للحصول على بطاقة الكيملك لمدة مؤقتة دون تحديدها.

والهدف من ذالك هو تحقيق التوازن بين المدن التركية ، حيث أن الإحصائيات تشير لوجود 4 مدن حدودية بقائمة أكثر المدن استضافة للاجئين.

وقد احتلت اسطنبول المرتبة الاولى بعدد اللاجئين السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة. وعدد السوريين في إسطنبول وصل إلى 540 ألف لاجئ سوري وتلتها أورفا 466 ألف وهاتاي 457 ألف.


أقرأ ايضاً|المعابر الحدودية بين تركيا وسورية أهميتها ومهامها 


 

مشاركة على: