انطلاق دورات في الإعلام والرواية الصحفية للاجئين في تركيا

انطلاق دورات في الإعلام والرواية الصحفية للاجئين في تركيا
انطلاق دورات في الإعلام والرواية الصحفية للاجئين في تركيا

انطلاق دورات في الإعلام والرواية الصحفية للاجئين في تركيا

أعلنت قناة تركية رسمية عن اطلاقها دورات في الإعلام والرواية الصحفية، مخصصة للشبان اللاجئين القاطنين في الأراضي التركية، ممن لجأوا إليها نتيجة الحروب والصراعات الدائرة في بلدانهم.

وذكرت قناة "تي آر تي وورلد" التركية أنها قدمت حتى الآن دورات في هذا المجال، لـ 350 شابا لاجئا داخل تركيا.

وتقام هذه الدورات التعليمية التي انطلقت العام الماضي، تحت شعار "الصحافة من أجل الشباب" ضمن إطار "مشروع المسؤولية الاجتماعية- World Citizen" التي تتبناها "تي آر تي وورلد".

وأوضحت القناة أن الدورات المذكورة تشمل الشبان اللاجئين ممن يتلقون التعليم في المرحلة الثانوية ضمن مخيمات اللجوء.

وأضافت القناة أن مراسلو ومحررو "تي آر تي وورلد" ممن اكتسبوا خبرات على المستوى الدولي، يقومون بتقديم دورات للشبان اللاجئين حول مواضيع صحفية مثل "الصحافة المتنقلة، ورواية القصص ومبادئ الصحافة".

في السياق ذاته ذكر الشبان الذين يخضعون لهذه الدورات، متابعتهم لما يتلقونه بدقة واهتمام، واعتزامهم ممارسة العمل الصحفي مستقبلاً.

ومن جهتها قالت منسقة المشروع، غولاي قابلان، إن العاملين في أقسام مختلفة لدى "تي آر تي وورلد"، قاموا بوضع مشاريع إنسانية عديدة ضمن إطار "مشروع المسؤولية الاجتماعية".

وأكدت أن مشروع "الصحافة من أجل الشباب" يأتي ضمن إطار المشاريع الإنسانية التي ينظمها الصحفيون المتطوعون لدى "تي آر تي وورلد".

وأما عن انطلاقة المشروع، قالت "قابلان": "إن تأمين استمرار فضول وهوايات الشبان يكمن وراء بداية المشروع. ولكون الصحافة تتركز على رواية القصص والأحداث، فإننا نعلّم هؤلاء الشبان كيفية روايتهم للأحداث والقصص التي عاشوها دون أن يحتاجوا للصحفيين الآخرين."

كما أعربت قابلان عن انتقادها اعتبار بعض الصحفيين الأطفال مجرد لاجئين، وصناعتهم لأخبارهم المتعلقة بأولئك الأطفال دون أن يتحاوروا أو أن يلامسوا شعورهم.

وأشارت إلى أن "تي آر تي وورلد" تعمل على خلق هذا الفارق لدى عامليها وتجنيبهم الوقوع في أخطاء كهذه مع التركيز على الجانب الإنساني في العمل الصحفي، وذلك عبر تقديم الدعم والدورات التعليمية للشبان اللاجئين وتأمين تعبيرهم عن أنفسهم وآرائهم.

وتابعت قابلان : "هذا ما دفعنا لإطلاق هذا المشروع الصحفي الإنساني."

وأضافت: "شملت دوراتنا التي بدأت العام الماضي في ولاية غازي عنتاب التركية، كلاً من ولايات شانلي أورفة، وكيليس، وهطاي، وقهرمان مرعش ومالاطيا، واستطعنا تدريب 350 شابا لاجئا. ونستهدف مواصلة الدورات لتشمل كافة مخيمات اللجوء الموجودة على الأراضي التركية."

وأوضحت "قابلان" أن الدورات المذكورة لا تقتصر على اللاجئين السوريين فقط، بل على الأفغان، والعراقيين وغيرهم.

وكشفت قابلان عدم اكتفائهم بالداخل التركي، واعتزامهم التوجه إلى خارج البلاد لتقديم دورات مماثلة هناك أيضاً.

من جهتها، أعربت السورية مرح سليمان (17 عاماً)، عن سعادتها لتلقي التعليم ضمن دورة "الصحافة من أجل الشباب"، موضحة تعلمهم كيفية كتابة الأخبار ورواية الأحداث.

بدورها قالت سارة روشان (17 عاماً)، إنها تخضع للدورة الصحفية المذكورة، وتعتزم ممارسة العمل الصحفي مستقبلاً.


اقرأ أيضاً|تيكا تكمل ثالث الدورات التدريبية في القطاع الصحي بالسودان 


 

مشاركة على: