تكاليف الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا
تكاليف الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا

تضم تركيا نحو 200 جامعة تدرس مختلف التخصصات، وتستقطب الطلاب من كافة دول العالم؛ لما تتمتع به من مزايا منافسة، أبرزها المستوى التعليمي ذو الكفاءة العالية والأسعار التي تناسب كافة الفئات.

وبالنسبة لتكاليف الدراسة في تركيا فإنها تخضع لعدة معايير أبرزها نوع الجامعة (حكومية/خاصة)، وتخصص الدراسة واللغة التي سيدرس بها التخصص (تركية/إنجليزية) بالإضافة إلى الرسوم الإدارية التي تختلف من جامعة لأخرى.

وبصورة عامة، تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية أقل منها في نظيراتها الخاصة، إذ تقدر التكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية نحو 500-2000 دولار أمريكي سنوياً، وذلك حسب التخصص و الجامعة، بينما تقدر تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة نحو 4000 -8000 دولار أمريكي سنوياً، أضف إلى ذلك مصاريف أخرى مثل الكتب والرسوم الإدارية التي تدفع كل فصل وتتراوح بين 100 الى 150 دولار أمريكي.

يشار إلى أن تكلفة دراسة تخصص ما باللغة التركية أقل من تكلفتها إذا ما تم دراسة التخصص ذاته باللغة الإنجليزية.

وإلى جانب تكاليف الدراسة فإن الطالب بحاجة إلى تأمين مسكن وتوفير متطلبات حياتية أخرى، وتختلف تكاليف هذه المتطلبات باختلاف نمط حياة الشخص وتبعاً ظروفه المادية.

وهنالك العديد من الخيارات لتأمين السكن والمتطلبات الأساسية في تركيا، فيمكن للطلاب الأجانب السكن في المساكن الطلابية التي توفرها الجامعات ويعد هذا السكن أرخص من السكن في شقق مستأجرة بالاشتراك مع طلاب آخرين.

فإذا ما أراد الطالب الأجنبي السكن في بيت مستقل فذلك سيكلفه 3000-4000 دولار أمريكي، في حين تنخفض هذه التكلفة إلى ما دون النصف في حال رغب بالعيش مع آخرين في سكن مشترك حيث تتراوح التكلفة 1000-1500 دولار أمريكي.

وتعتمد تكاليف المتطلبات الأساسية الأخرى على نمط حياة الطالب، فبالنسبة للطعام فإنه إذا اعتمد على الوجبات الجاهزة فإن ذلك سيكلفه أكثر بالمقارنة بالعام الذي يحضره بنفسه، وكذلك الحال بالنسبة للمواصلات، فإن استخدم التاكسي سيزيد من تكلفة المواصلات، في حين ستوفر عليه الحافلات نقوده بشكل ملحوظ.


اقرأ أيضاً| شروط قبولك في المنح التركية التعليمية 


 

مشاركة على: