مرتفعات شاهين قايا التركية مقصداً لعشاق متسلقي الصخور

مرتفعات شاهين قايا التركية مقصداً لعشاق متسلقي الصخور
مرتفعات شاهين قايا التركية مقصداً لعشاق متسلقي الصخور

مرتفعات شاهين قايا التركية مقصداً لعشاق متسلقي الصخور

تتمتع مرتفعات وصخور "شاهين قايا" في ولاية طرابزون شمالي تركيا بجمال تاريخي وطبيعي مما جعلها مقصداً لعشاق المغامرات ومتسلقي الصخور من داخل تركيا وخارجها.

وتجذب المرتفعات عشاق الرياضات الطبيعية حيث تضم غابات الصنوبر، وأماكن صخرية للتسلق، إضافة إلى هوائها النقي وبيئتها الخضراء

وأهم ما يميز مرتفعات شاهين قايا الواقعة في قضاء دوزكوي بطرابزون، أنها خالية من مخاطر انهيار الصخور أو تساقط الأحجار من على المرتفعات وهذا جعلها مقصداً لمتسلقي الصخور بشكل خاص.

وبحسب المصادر التركية ذكرت أن المرتفعات شهدت الفعالية الدولية الثانية لتسلّق الصخور" في 31 أغسطس/آب الماضي وانتهت في 2 سبتمبر/أيلول الجاري.

وزادت هذه الفعالية من شهرة المرتفعات وخاصة بعد مشاركة المتسلّق السويسري الشهير ميشيل بيولا، إضافة إلى 10 من مشاهير المتسلقين الأتراك وأكثر من 50 متسلق عالمي

جدير ذكره أن شاهين تتميز بجودة بنيتها الصخرية وسهولة وصول الرياضيين إليها بحسب زينب باي أوغلو، رئيسة نادي التنس وتسلق الجبال بطرابزون (تيداك)

وأشارت باي أوغلو أن هناك العديد من الأنشطة التي اطلقت خلال الفعالية الدولية الثانية لتسلق الصخور والتي صادف موعدها الذكرى الـ 25 لتأسيس "تيداك".

وبينت خلال حديثها أن الفعالية التي قام بتنظيمها "تيداك" وبالتعاون مع ولاية طرابزون، ومديرية الخدمات الشبابية والرياضة، ومديرية الثقافة والسياحة في الولاية، وقائمقامية دوزكوي ورئاسة بلديتها ورابطة متسلقي الجبال في تركيا.

وقالت : "في الماضي لم تكن المنطقة الصخرية في شاهين قايا، تضم مسارات كافية للتسلق. لذا سنعمل هذا العام على افتتاح مسارات تسلق جديدة بإشراف المتسلق السويسري الشهير ميشيل بيولا."

وأكدت أن مشاركة اللاعب السويسري كان له أهمية كبيرة في الاقتصاد السياحي بسبب شهرته الكبيرة وخاصة في تركيا.

على الصعيد ذاته كشف اللاعب السويسري عن سعادته بهذه المشاركة وأكد انها الزيارة الأولى لمرتفعات شاهين قايا ووصفها بأنها جنة التسلق .

ودعا عشاق التسلق حول العالم لزيارتها وبين أن هناك 25 مسار للتسلق في الوقت الحالي، وسط اعتزامهم رفع عدد المسارات إلى ما بين 50-60 مسار.


اقرأ المزيد| بالصور..تحدي المرتفعات برأيك جنون أم شجاعة ؟ 


 

مشاركة على: