تركيا ونيجيريا تسعيان لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة

تركيا ونيجيريا تسعيان لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة
تركيا ونيجيريا تسعيان لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة

تركيا ونيجيريا تسعيان لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة

قال السفير التركي لدى أبوجا، مليح أولو أرن، إن بلاده تخطط لاتخاذ خطوات من أجل تطوير العلاقات مع نيجيريا، لافتاً أهمية التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال بالنسبة إلى العلاقات الاقتصادية بين تركيا ونيجيريا.

وأضاف أولو أرن، في تصريحات صحفية، أن بلاده تستورد الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا عبر شركة "بوتاش" منذ عام 1999.

وأوضح أن بلاده كانت تستورد من نيجيريا 1.1 مليار متركعب من الغاز الطبيعي المسال عام 2003، ولكن في عام 2015 ازداد الحجم إلى 1.5 مليار مترمكعب.

من جانبه، أكد مدير عام شركة نيجيريا للغاز الطبيعي المسال، طوني عطا استعدادهم لزيادة العلاقات التجارية مع تركيا، مبينًا أن الشركة تأسست عام 1989 وبعد 10 أعوام بدأت نيجيريا بانتاج الغاز الطبيعي المسال.

وفي نفس العام الذي بدء فيه الانتاج، بدأت تركيا بشراء الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا، أي منذ حوالي 20 عاما، وهذا مؤشر عن الثقة المتبادلة بين الطرفين حسب عطا.

وأضاف مدير عام الشركة النيجيرية، أن "هذه الثقة بنا مهمة جدًا ونحن نقدر ذلك، وتعد شركة بوتاش التركية من أهم العملاء، ونحن مستعدون لتزويد تركيا بالمزيد من الغاز الطبيعي المسال من خلال تطوير العلاقات".

وتعد نيجيريا (غربي إفريقيا)، من بين الدول التي تمتلك أهم احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في القارة السمراء، وهي المورد الثاني للغاز الطبيعي إلى تركيا، في القارة الإفريقية، بعد الجزائر.

وقد انضمت نيجيريا إلى منظمة الدول المصدرة للبترول (OPEC) عام 1971، وتحتل نيجيريا المرتبة الـ9 في العالم باحتياطي الغاز الطبيعي، والذي يتجاوز 5 ترليونات متر مكعب، لكن انتاجها يقدر بـ50.1 مليار متر مكعب فقط.

وقبل أشهر قليلة،  وقعت نيجيريا اتفاقية مع المغرب من أجل مد خط أنبوب غاز بين البلدين، ومن المنتظر أن يتم تشييد الخط على عدة مراحل ليستجيب للحاجيات المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها وأوروبا، خلال الـ25 سنة القادمة.


اقرأ أيضاً| اتفاقية التعاون العسكري بين تركيا ونيجيريا تدخل حيز التنفيذ 


 

مشاركة على: