أنواع الجامعات في تركيا

أنواع الجامعات في تركيا
أنواع الجامعات في تركيا

أنواع الجامعات في تركيا

تضم تركيا أكثر من 200 جامعة تستقطب الطلاب من شتى دول العالم، وتحتل العديد من الجامعات التركية مراكز متقدمة عالمياً، وأكثر من نصفها حكومية تنتشر في عموم البلاد، فيما تتركز الجامعات الخاصة في مدينة إسطنبول.

الجامعات الحكومية

تحتل كثير من الجامعات الحكومية مراكز متقدمة من حيث الترتيب العالمي والمحلي مثل جامعة إسطنبول وجامعة الشرق الاوسط التقنية وجامعة إسطنبول تكنيك وغيرها.

وتعتمد العديد من الجامعات الحكومية على اختبار القدرات "اليوس"، والآخر يعتمد علي اختبار "السات" الأمريكي، والاخر يعتمد بالمفاضلات على اختبار الأميز من حيث فقط معدلات الثانوية العامة.

وهناك أيضا جامعات يمكن تحصيل قبول جامعي عن طريق المفاضلة بشهادة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب فقط والتي قد يصل قبول الطالب فيها الي كليات المجموعة الطبية أو الهندسة دون امتحانات إضافية وتلك الجامعات متاحة في مدن بعيدة عن مدينة إسطنبول وأنقرة والمدن التي تحتوي علي جامعات مرموقة.

أما الجامعات الموجودة في المدن الأقل نشاطاً، فإنها لا تشهد إقبالا كبيرا مقارنة بنظيراتها في إسطنبول وأنقرة، لذلك فإن المفاضلة بها تكون سهلة والقبول بها ميسور.

يشار إلى أن تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية أقل منها في نظيراتها الخاصة، إذ تقدر التكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية ما يقارب 500 الى 2000 دولار أمريكي سنويا وذلك حسب التخصص والجامعة.

الجامعات الخاصة

تضم تركيا عشرات الجامعات الخاصة التي تحتل مراكز مرموقة عالمياً، وتتيح كافة التخصصات التي يبحث عنها الطلاب، وغالباً ما تكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة التركية.

ولا تتطلب الجامعات الخاصة لاختبارات قدرات مثل اختبار اليوس أو السات فيتم قبول شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب مباشرة.

وتقدر تكاليف الدراسة بالجامعات الخاصة بين 4000 الى 8000 دولار امريكي سنويا، وقد تزيد أو تقل عن ذلك بحسب الجامعة والتخصص، أضف إلى ذلك مصاريف اخرى مثل الكتب والرسوم الادارية التي تدفع كل فصل وتتراوح بين 100 الى 150 دولار أمريكي.


اقرأ أيضاً| تكاليف الدراسة في تركيا 


 

مشاركة على: