طريق الحمم ... مرآة لكوكب المريخ في تركيا

طريق الحمم ... مرآة لكوكب المريخ في تركيا
طريق الحمم ... مرآة لكوكب المريخ في تركيا

طريق الحمم ... مرآة لكوكب المريخ في تركيا

يعكس "طريق الحمم/ Lav Yolu" في تركيا سطح كوكب المريخ، بفضل وقوعه ضمن المنطقة المتعرجة المتشكلة بسبب الحمم البركانية الصادرة عن "جبل قراجا/ Karacadağ"، بين حدود ولايتي دياربكر وشانلي أورفة، جنوب شرقي البلاد.

ويجذب الطريق الغني بالأحجار البازلتية التي يعود أقدمها إلى نحو 100 ألف عام، هواة الطبيعة والتصوير الفوتوغرافي ومحبي المشي.

كما تجذب الطريق الذي يقع على ارتفاع شاهق يبلغ حوالي 1957 مترا، متسلقي الجبال وهواة الرياضات الطبيعية.

وتكتنز المنطقة الممتدة على مساحة شاسعة تصل حتى 120 كم مربع، بمئات المغارات البركانية، والكثير من الموارد المائية الطبيعية.

يقول الرياضي التركي "حاجي جيبه"، ن طريق الحمم تشكل من أحجار وأتربة بشكل يجعله لا مثيل له في البلاد، حيث قال في هذا الشأن: "أعتقد أنه لا توجد أرضية مشابهة لها في تركيا، وعند النظر إليه من الأعلى ترون مناظر رائعة شبيهة لسطح المريخ".

وأضاف المحترف في رياضات المشي وتسلق الجبال، أن المغارات في المنطقة تشكلت إثر الحمم البركانية، وهي تحظى بزيارة الكثيرين من هواة الطبيعية، في أيام نهاية الأسبوع على وجه الخصوص.

وأشار إلى أن المنطقة تتضمن مغارات كثيرة أبرزها مغارة كبيرة طولها حوالي واحد كيلو متر، وارتفاع سقفها يصل في بعض الأقسام إلى 5 أمتار.

وتابع قائلا "أهالي المنطقة يتحدثون عن وجود آلاف المغارات هنا، وإننا تجولنا في 3 فقط منها، حيث قمنا بالتصوير فيها، ووجدنا عند نهايتها نبع ماء بارد للغاية".

وأكد أن "المنطقة ملائمة جدا لتصوير الأفلام، كما أنها تعتبر مكانا لا مثيل له بالنسبة لهواة الطبيعة والتصوير الفوتوغرافي، حيث تحتوي على الكثير من الأماكن البكر التي تنتظر الاستكشاف".

فيما قال محمد قيليج أوغلو، مدرب التصوير الفوتوغرافي، إن منطقة الحمم البركانية على أطراف "جبل قراجا"، تعد مكانا طبيعيا في غاية الجمال، داعيا الجميع لزيارتها واستكشافها.

ولفت إلى أن ولاية دياربكر تعتبر غنية جدا بالمناطق السياحية، أهمها أسوار المدينة، والجامع الكبير، ومغارات بيركلين، وقلعة زرزوان.

أما أوكتاي إلك أورن، وهو من هواة الرياضات الطبيعية، فقد شكل فريقا بهدف استكشاف المناطق الطبيعية الساحرة في ولاية دياربكر بداية، ومن ثم عموم منطقة الأناضول، وسط تركيا.

وذكر أنهم دخلوا مؤخرا إلى مغارة عمقها 400 متر، بالقرب من "قراجا داغ"، وأضاف قائلاً "هناك العديد من المناطق الرائعة المناسبة لرياضة المشي وسط الطبيعة، إلى جانب أماكن ومغارات كثيرة تنتظر الاكتشاف، وتعتبر هذه المناطق واحدة من بين الكثير من المناطق الطبيعية البكر".

وأردف قائلاً "لقد سحرني جمال المغارة عندما دخلت إليها، حيث تعتبر مكانا رائعا يستهوي عشاق الطبيعة، ففي الوقت الذي تبلغ درجة الحرارة بالخارج حوالي 35 درجة، فهي داخل المغارة نحو 4 درجات فقط".

بدورها، أعربت أنعام سيريك، وهي إحدى المشاركات في جولة مشي بالمنطقة، عن إعجابها بطريق الحمم البركانية، داعية كافة هواة الطبيعة والمغامرات لزيارة المنطقة الحافلة بالمشاهد الطبيعية الفريدة.


اقرأ أيضاً | طريق الرعب في تركيا..موعد مع مغامرة فريدة 


 

مشاركة على: