الكشف عن حقيقة لقاء السنوار مع مراسلة يديعوت احرونوت "فرانشيسكا بوري"

الكشف عن حقيقة لقاء السنوار مع مراسلة يديعوت احرونوت "فرانشيسكا بوري"
الكشف عن حقيقة لقاء السنوار مع مراسلة يديعوت احرونوت "فرانشيسكا بوري"

الكشف عن حقيقة لقاء السنوار مع مراسلة يديعوت احرونوت "فرانشيسكا بوري"

كشفت وسائل اعلام محلية فلسطينية حقيقة اللقاء الذي أجرته مراسلة يديعوت احرونوت "فرانشيسكا بوري" مع زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وقالت المصادر الإعلامية أن فرنشسكا صحفية ايطالية قدمت نفسها لنشطاء الاعلام الاجنبي في غزة قبل اسبوعين على انها مناهضة للاحتلال، كما استعرضت الصحفية أنشطتها المناهضة للاحتلال ودعمها لحركة bds

وبينت بعض وسائل التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية أن فرانشيسكا بوري قامت بإرسال أسئلة المقابلة كتابيا وتم الاجابة عليها كتابيا والتقطت صورة فقط لنشرها في صحيفة ايطالية.

بدوره أوضح أحد الإخوة المتابعين للإعلام الأجنبي أن الصحفية ليست اسرائيلية، وهي صحفية إيطالية تعمل بشكل حر مع يديعوت أحرنوت، وأجريت المقابلة لصالح الصحيفة الاسرائيلية منذ البداية، وسيتم نشر المقابلة كاملة بالتوازي مع صحيفة إيطالية لاربابليكا غدا الجمعة.

كما أوردت بعض وسائل التواصل الاجتماعي تسائلاً على لسان أحد المتابعين للقضية أنه لماذا نستبعد ان تكون بالفعل هي صحفية تعمل مع الصحف المذكورة ولكنها باعت المقابلة ليدعوت أحرنوت على حد تعبيره

وذكرت بعض المواقع أن فرانشيسكا بوري صحفية إيطالية كبيرة وحاصلة على جوائز ولها تقارير وتحقيقات كبيرة من سوريا وليبيا وغزة ورام الله وليست إسرائيلية

على الصعيد ذاته أوضح مكتب يحيى السنوار أن الصحفية تقدمت بطلب للقاء قائد حماس في غزة بطلب رسمي لصالح صحيفتين (ايطالية وأخرى بريطانية)، وعلى هذا الأساس جرى اللقاء. 

وأشار مكتب السنوار أن تحريات الاعلام الغربي في حركة حماس اثبتت أن الصحفية ليست يهودية او اسرائيلية وليس لها سابق عمل مع الصحافة الاسرائيلية.

وأكد المكتب أنه لم تكن هناك مقابلة مباشرة مع الصحفية المذكورة، بل أرسلت الأسئلة وتم الاجابة عليها

وأوضح أن الصورة التي التقطت كانت لصالح اللقاء فقط.

وأضاف: على ما يبدو فقد باعت الصحفية اللقاء لصحيفة يديعوت أحرونوت، مشيرًا إلى أنها حرّفت بعض المضامين ليبدو اللقاء وكأنه تم لصالح صحيفة إسرائيلية.  ولفت مكتب السنوار إلى أنه يحتفظ بحقه في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق هذه الصحفية ومقاضاتها.

وخلال المقابلة النادرة لقائد في حماس مع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية وتصدرت المقابلة الصفحة الأولى للصحيفة الإسرائيلية واسعة الانتشار.

قال زعيم حركة حماس يحيى السنوار أن هناك فرصة حقيقية للتغيير

وأضاف السنوار خلال اللقاء أن حربا جديدة مع اسرائيل ليست غاية ولا مصلحة أحد , فليس هناك رغبة لمن يملك اربعة مقاليع في محاربة دولة نووية , ولا شيئ يتم تحقيقه بالحرب

وأكد السنوار أن حركة حماس وباقي الفصائل الفلسطينية مستعدة للتوقيع على اتفاق وقف اطلاق النار واحترامه , لكن المشكلة هي لدى الاحتلال

 واوضح السنوار ان الهدف ليس هدوءا في مقابل هدوء وانما نهاية الحصار على قطاع غزة , وهذا هو الهدف , اما اذا فرضت الحرب علينا فسنحارب , مضيفا ان المسؤولية عن الحصار تقع على من اغلق الحدود وليس على من يحاول فتحها , ومسؤوليتنا قال السنوار التعاون مع كل من يستطيع المساعدة لانهاء الحصار , وفي الوضع الراهن الانفجار يبدو لا مفر منه .

وأورد  المترجم مؤمن مقداد بعض ما ورد في المقابلة التي من المقرر نشرها غداً الجمعة وجاء فيها :

_ لماذا قررت قبول المقابلة الآن ومع صحيفة إسرائيلية؟ السنوار: "لأنني الآن أرى فرصة حقيقية للتغيير  - الفرصة؟ الآن؟ السنوار: نعم الآن" - يبدو أن الأمر الأكثر واقعية في غزة اليوم هو حرب أخرى السنوار: حرب جديدة ليست في مصلحة أحد وبالتأكيد ليس في مصلحتنا ... من لديه الرغبة في المواجهة بمقلاع ضد قوة نووية؟ 

- لكنك قاتلت طوال حياتك السنوار: ما أريده هو نهاية الحصار والتزامي الأول هو العمل من أجل مصالح شعبي والدفاع عنهم والدفاع عن حقهم في الحرية والاستقلال.  - 80% من سكان غزة يحتاجون مساعدات إنسانية و 50 % جياع ألا تظن أن لديك مسؤولية عن هذا الوضع؟ السنوار: المسؤولية تقع على عاتق أولئك الذين أغلقوا الحدود , ليس على أولئك الذين يحاولون إعادة فتحها , مسؤوليتي هي التعاون مع أي شخص يمكن أن يساعدنا في وضع حد للحصار , في الوضع الحالي الانفجار أمر لا مفر منه. 

– تجري المقابلة في خضم المفاوضات حول وقف إطلاق النار أو التهدئة بين إسرائيل وحماس ماذا يعني لك عندما تتحدث عن وقف إطلاق النار؟ السنوار يجيب بصوت منخفض: "الهدوء المطلق ونهاية الحصار".  - الهدوء مقابل الهدوء؟ السنوار: لا الهدوء من أجل السلام وإنهاء الحصار , الحصار ليس هدوء.

 - ماذا سيحدث إذا لم ينجح وقف إطلاق النار هذا؟ حتى يومنا هذا تم نسف أي محاولة للتوصل إلى اتفاق من المتعصبين من كلا الجانبين.  السنوار: الاتفاق غير موجود حتى الآن وحماس وكل المنظمات الفلسطينية الأخرى تقريبا مستعدة للتوقيع عليها واحترامها لكن في الوقت الراهن لا يوجد سوى الاحتلال ... من المهم توضيح: إذا تم مهاجمتنا سندافع عن أنفسنا وستكونين هنا مرة أخرى وسأخبرك مرة أخرى أنه من خلال الحرب لا تحصلوا على أي شيء 

بدورها صحيفة يديعوت احرونوت عنونت افتتاحية الواجهة الخاصة بها بأن " الحرب ليست مصلحتنا" وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أن يحيى السنوار زعيم حركة حماس نقل رسالة إلى الإسرائيليين من خلال اللقاء مع يديعوت أحرونوت و لا ريبوبليكا ، قال يحيي السنوار ، "أرى فرصة حقيقية للتغيير ، وفي الحرب لا يمكنك الحصول على أي شيء." لكنه يعطي بالهدوء ، فقط في مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة 

وعلى لسان فرانشيسكا بوري  ذكرت أنها قالت أعلم أنه بالنسبة للأغلبية الساحقة من الإسرائيليين ، فإن يحيي السينوار هو عدو ، رجل أمضى سنوات عديدة في سجن إسرائيلي وأطلق سراحه في صفقة شاليط ، وفي غضون سنوات قليلة أصبح أحد قادة حماس في قطاع غزة. إذن هذه المقابلة لن تكون سهلة القراءة.

وأضافت أعلم أيضًا أنني لن أشعر أبدًا بما تشعر به. شيء واحد يمكنني أن أعد به: حاولت أن أقوم بأكثر عمل صحفي احترافي ، وأن أطرح الأسئلة الصعبة وأن لا أحصل على إجابات طفيفة.

 قد تكون مهتمًا  لا يمكن العثور على رحلة رخيصة؟ جربها! هكذا ستجد رحلات رخيصة.

وقالت مراسلة يديعوت أحرونوت عندما التقيت به قال السنوار القيادي في حركة حماس في غزة، الذي جلس لمدة 22 عاما في سجن إسرائيلي، وأفرج عنه قبل سبع سنوات في صفقة شاليط، الغريب ان الناس تسألني هذا السؤال الأول الأكثر عن المكان الذي التقينا فيه ، هل هو في نفق؟ في مخبأ سري في أعماق الأرض؟ لا ، أرد قائلة كانت معظم اجتماعاتنا في مكتبه في مدينة غزة ، في بعض الأحيان وحدنا مع وجود مترجم، وأحيانا بحضور مساعديه ومستشاريه ، قضيت خمسة أيام في قطاع غزة، مما أدى إلى المقابلة الأولى لزعيم حماس السنوار وسائل الإعلام الإسرائيلية، التي ستنشر غدا المقال كاملا عن يديعوت أحرونوت ". 

لماذا قررت أن تتم مقابلتك الآن ، سألت سينوفر ، وصحيفة إسرائيلية أخرى؟ 

"لأنني الآن أرى فرصة حقيقية للتغيير." الفرصة؟ الان؟

"نعم الآن."

يبدو أن الأمر الأكثر واقعية في غزة اليوم هو حرب أخرى. "حرب جديدة ليست في مصلحة أحد ، وبالتأكيد ليس في مصلحتنا ... من لديه الرغبة في مواجهة أربعة مقاليع ضد قوة نووية؟

 لكنك قاتلت طوال حياتك: ما أريده هو نهاية الحصار ، والتزامي الأول هو العمل من أجل مصالح شعبي ، والدفاع عنهم ، والدفاع عن حقهم في الحرية والاستقلال ". 

ثمانون في المائة من سكان غزة لديهم مساعدات إنسانية و 50 في المائة يعانون من الجوع ، لا تظن أن لديك مسؤولية عن هذا الوضع؟  "تقع على عاتق أولئك الذين أغلقوا الحدود ، وليس أولئك الذين حاولوا إعادة فتحها ، ومسؤوليتي هي التعاون مع أي شخص يمكن أن يساعدنا في وضع حد للحصار.

 تجري المقابلة في خضم المفاوضات حول وقف إطلاق النار أو التهدئة بين إسرائيل وحماس، أسأل السنوار عما يعنيه عندما يتحدث عن وقف إطلاق النار ، وهو يجيبني بشكل مقنع: "الهدوء المطلق ونهاية الحصار".

هدوء مقابل هدوء؟ "لا ، الهدوء من أجل السلام ولإنهاء الحصار ، الحصار ليس هدوء".

 تحتجز حماس مدنيين إسرائيليين (إبراهيم منغستو وهشام السيد) وجثتي جنديين من الجيش الإسرائيلي (هدار غولدين وأورون شاؤول).  "أكثر حوسبة ، ضرورية للغاية ، إنها ليست مسألة سياسية ، إنها مسألة أخلاقية ، أرى أنها واجب ، سأفعل أي شيء لتحرير أي شخص ما زال في السجن".

 ماذا سيحدث إذا لم ينجح وقف إطلاق النار هذا؟ حتى يومنا هذا ، تم نسف أي محاولة للتوصل إلى اتفاق من قبل المتطرفين من كلا الجانبين؟

 "الاتفاق غير موجود حتى الآن ، وحماس وكل المنظمات الفلسطينية الأخرى تقريبا مستعدة للتوقيع عليه واحترامه ، لكن في الوقت الراهن لا يوجد سوى الاحتلال ... من المهم توضيح: إذا هوجمنا، سندافع عن أنفسنا ، ستكونين هنا مرة أخرى ، وسأخبرك مرة أخرى أنه من خلال الحرب لن يحصلوا على أي شيء ".

مشاركة على: