ارتفاع أسعار الخبز... تفاصيل الخلاف بين وزارة التجارة واتحاد أصحاب الأفران

ارتفاع أسعار الخبز... تفاصيل الخلاف بين وزارة التجارة واتحاد أصحاب الأفران
ارتفاع أسعار الخبز... تفاصيل الخلاف بين وزارة التجارة واتحاد أصحاب الأفران

ارتفاع أسعار الخبز... تفاصيل الخلاف بين وزارة التجارة واتحاد أصحاب الأفران

نشطت مواقع التواصل الاجتماعي على خبر رفع أسعار الخبز في تركيا، القرار الذي أثار ردة فعل كبيرة بين السوريين والأتراك واللذين طالهم رفع أسعار الخبز التركي.

وقد ارتفعت احتجاجات واسعة بين السوريين في تركيا حول رفع سعر ربطة الخبز السوري، حيث كانت غالبية التعليقات ضد رفع أسعار الخبز.

كما وقامت محلات تجارية صغيرة تركية في العاصمة أنقرة وفي إسطنبول، بإيقاف بيع الخبز للمواطنين في العاصمة، عقب إلغاء وزارة التجارة الزيادة المطبقة على أسعار الخبز بواقع 25% التي أثارت غضبًا لدى المستهلكين.

واعترض أصحاب المحلات الصغيرة على إلغاء الزيادة قائلين:" أن الربح الذي يعود عليهم من بيع الخبز بالكاد لا يغطي تكلفة أكياس الخبز".

ويذكر أن اتحاد غرف الحرفيين والمهنيين بأنقرة، أعلن في وقت سابق أنه طبق زيادة على رغيف الخبز زنة 200 غرامًا، بواقع 25 في المئة، لكن وزارة التجارة التركية ألغت هذه الزيادة، مشيرة إلى أن تحديد الأسعار لابد وأن يتم بناء على التفاوض بين ولاية أنقرة ومصنعي الخبز.

وكانت الوزارة المعنية قد أعلنت في وقت سابق أنها لن تسمح ببيع الخبز بأكثر من ليرة واحدة. حيث قالت الوزارة في بيان: “الحد الأقصى لثمن رغيف الخبز الواحد زنة 200 جرام في مدينة أنقرة هو ليرة واحدة لا غير. ولَم تُبْد وزارتنا رأيا بالموافقة على بيعها فوق ليرة واحدة، علما أن عقوبات سوف تُطبق على التصرفات المخالفة” .

أفران الخبز مصرة على تطبيق زيادة في الأسعار

قال رئيس اتحاد أصحاب الأفران التركي خليل إبراهيم بالجي :” أن لقد أبلغنا طلب أصحاب المحلات التجارية الصغيرة رفع أسعار الخبز إلى الوزارة إلا أن الوزارة غير مقبولة بدون الحصول على موافقة الوزارة”، معربًا أن الخبز سيباع بالتعريفة القديمة وهي ليرة واحدة.

وعلى صعيد آخر يتصاعد غضب منتجي الخبز على إلغاء الوزارة الزيادة المطبقة على الأسعار وأعربوا أنهم لن يتراجعوا عن مطلبهم هذا، مشيرين إلى الزيادة الصاروخية في مصاريف إنتاج الخبز؛ إذ ارتفع سعر الدقيق بواقع 100 في المئة، والكهرباء والغاز الطبيعي 70 في المئة، وأن سعر الخبز لا يزال يحتفظ بنفس السعر منذ عامين.

قال رئيس غرفة أصحاب الأفران في أنقرة أنهم سيقدمون للوزارة خلال 10 أيام. مقترحا حول الأسعار بحيث لا يتضرر منه التجار.

ومن جهة أخرى احتج بالجي، على إلغاء الوزارة قرار الاتحاد، قائلا:” يتمتع اتحاد غرف التجار والحرفيين بصلاحية تحديد أسعار الخبز، والزيادة إذا لم تطبق فإن الأفران سوف تتوقف عن الإنتاج وستكون هناك أزمة في إنتاج الخبز”.


اقرأ المزيد| هل توجد علاقة بين الخبز والإكتئاب


 

مشاركة على: