أصحاب رؤوس أموال سوريين يبدأون استثماراً كبيراً بتركيا

أصحاب رؤوس أموال سوريين يبدأون استثماراً كبيراً بتركيا
أصحاب رؤوس أموال سوريين يبدأون استثماراً كبيراً بتركيا

أصحاب رؤوس أموال سوريين يبدأون استثماراً كبيراً بتركيا

كشفت وسائل إعلامية أن عدد من الصناعيون وأصحاب رؤوس أموال سوريين في تركيا، يعتزمون الاستثمار في ولاية أورفا بقيمة 80 مليون ليرة تركية.

 وبذلك سيوفرون عدداً كبيراً من فرص العمل في مجالات مختلفة.

في السياق ذاته قالت صحيفة "حرييت(link is external)" التركية، إن تجمع الصناعيين ورجال الأعمال السوريين في تركيا (SİAD)، اتفقوا مع مديرية الصناعة في الولاية، وحصلوا بموجب ذلك على ما يقارب من 150 دونماً من الأراضي؛ لإنشاء 20 مصنعاً في محيط مدينة أورفا.

من جهته قال مدير الجمعية خالد البابلي، في تصريحات لوكالة الأناضول نقلتها الصحيفة التركية، إن "المبلغ الإجمالي المُستثمر سوف يتجاوز 80 مليون ليرة تركية، وسيكون متوسط الاستثمار في كل معمل قرابة أربعة ملايين ليرة تركية".

وأوضح البابلي أن هذه الاستثمارات ستوفر فرص عمل لما لا يقل عن 1500 شخص بمختلف الاختصاصات، وقال إن ذلك "يُسهم ويضيف للاقتصاد التركي، وسيساهم في توفير فرص عمل للسوريين والأتراك في المنطقة كذلك".

وعلى الصعيد ذاته تحدث البابلي عن مساعٍ لمستثمرين سوريين في دعم تركيا، وتوفير الدعم أيضاً للاجئين السوريين، وذلك من خلال استثمارات متعددة تسعى لتوفير فرص العمل، مشيراً إلى أن الشركات السورية في تركيا وخاصة في جنوب هذا البلد، لها إسهام واضح في ذلك،  فعددها يتجاوز 300 شركة مختلفة النشاطات.

وأضاف أن هذه الشركات تُشغل ما يزيد على 15 ألف موظف يتوزعون بين سوريين وأتراك، وهو ما اعتبره البابلي محاولة لتخفيف العبء الكبير الذي تحمله تركيا في ملف اللاجئين.

الجدير بالذكر أن اتحاد الغرف التجارية التركية أصدر عدة بيانات، تتحدث عن عدد الشركات السورية التي أُنشئت في تركيا منذ العام 2011، والتي تتجاوز 8000 شركة مسجلة بشكل رسمي، وتضاف إليها المئات من الشركات في طور التسجيل أو التي ما تزال تعمل بشكل  غير رسمي، ما يجعل الاستثمارات السورية في تركيا تتصدر قائمة الاستثمارات الأجنبية من ناحية عدد الشركات، ولها مساهمة معتبرة في عدة قطاعات تركية وخاصة في مجال التوظيف والعقارات.


اقرأ أيضاً|والي أورفا :ينفي الإشاعات المتحدثة عن ترحيل السوريين 


 

مشاركة على: