منسوجات "إيباجيك" التركية ... حرفة يدوية تأبى الاندثار

منسوجات "إيباجيك" التركية ... حرفة يدوية تأبى الاندثار
منسوجات "إيباجيك" التركية ... حرفة يدوية تأبى الاندثار

منسوجات "إيباجيك" التركية ... حرفة يدوية تأبى الاندثار

لا تزال النساء في قضاء "غول حصار" بولاية بوردور التركية، يتمسكن بحرفة "إيباجيك" اليدوية التي تعود إلى مئات السنين.

و "إيباجيك" حرفة يدوية بسيطة لحياكة  لباس الدمى، ولفات وشالات وسترات وأغطية طاولات، ويعود تاريخها إلى مئات السنين.

وتشهد منسوجات "بياجيك" إقبالاً متزايداً خلال الآونة الأخيرة، إذ تصل المنتجات إلى أنقرة وإسطنبول وغيرهما، كما يتم تصديرها إلى العديد من دول العالم، بينها بلجيكا والنمسا وألمانيا والولايات المتحدة.

تقول آسيا أريكان (61 عاما)، الخبيرة في صناعة ملابس الدمى المستخدمة للزينة، إن الطلب على منتجاتهن ارتفع خلال الأعوام الأخيرة.

وأشارت إلى أن تجهيز الدمى بالملابس التقليدية والتنانير ثلاثية، تستغرق 15 يوما.


اقرأ أيضاً| ما هي أشهر الحرف اليدوية الموجودة بتركيا؟ 


فيما ذكر مختار قرية "إيباجيك"، رمضان أولغان، أن "جميع النساء تقريبا في القرية يعملن على نسج قماش إيباجيك، ويصنعن منه ملابس للدمى تستخدم للزينة".

وأضاف أولغان، أن الثقافة الموروثة من العهد العثماني، أحيتها النساء في إيباجيك، مشدداً على ضرورة المحافظة عليها من الاندثار وتوريثها إلى الأجيال السابقة.

لفت إلى أن سعر المنسوجات التي يتم صناعتها من قبل النسوة في بوردور تباع بأسعار تتراوح من 250 إلى 500 ليرة تركية (ما يعادل من 45 إلى 90 دولار).

ورغم بساطة إيرادات تلك المنسوجات إلا أن نساء القضاء لا يزلن حريصات على ممارستها، وبعث الحياة فيها، ليعرضن منتجاتهن بكل فخر واعتزاز.

وتثير منسوجات "إيباجيك" الاهتمام بألوانها البراقة والمتنوعة، كما تحظى الفساتين التقليدية المتميزة بألوانها وأقمشتها والتطريز المنسوج عليها يدويا، الإعجاب والإقبال في آن.


 

مشاركة على: