بريطانيا تدعو الرياض إلى التعاون مع أنقرة بقضية خاشقجي

بريطانيا تدعو الرياض إلى التعاون مع أنقرة بقضية خاشقجي
بريطانيا تدعو الرياض إلى التعاون مع أنقرة بقضية خاشقجي

بريطانيا تدعو الرياض إلى التعاون مع أنقرة بقضية خاشقجي

يتوجه وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، اليوم الاثنين، في زيارة إلى السعودية على لبحث تطورات قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وحث الرياض على التعاون مع أنقرة لضمان إجراء تحقيق عادل وشفاف.

وقالت الخارجية البريطانية، في بيان إنّ هانت الذي سيصل إلى السعودية اليوم، في إطار جولة خليجية تشمل السعودية والإمارات، وسيلتقي الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، لبحث "مقتل خاشقجي".

وأوضحت أنّ وزير الخارجية "سيطلب من السلطات السعودية فعل المزيد لضمان تحقيق العدالة لعائلة خاشقجي" وسيُشدّد على "أهمية تعاون السعودية مع تركيا لإجراء تحقيق كامل وموثوق به".

ونقل بيان الوزارة عن هانت قوله إنّه "من غير المقبول أن تبقى ظروف قتل خاشقجي غير واضحة".

وأمس الأحد التقى مبعوث رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، سايمون ماكدونالد،العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في أول زيارة لمسؤول بريطاني رفيع المستوي منذ إعلان المملكة رسميا مقتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

هذا وسيتوجه وزير الخارجية البريطاني إلى الإمارات، وسيلتقي ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر.

ولفت هانت إلى الحصيلة البشرية "التي لا تُحصى" لهذا النزاع الذي يتطلّب حلاً "سياسياً"، مشدداً على ضرورة اللجوء إلى "إجراء جديد" في مجلس الأمن الدولي دعماً لجهود السلام في اليمن.

وبحسب وزارة الخارجية، سيتطرق هانت المعارك الدائرة في اليمن بين المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ويساندها تحالف عسكري بقيادة الرياض.

وعلى صعيد آخر، أكد بيان وزارة الخارجية أن هانت سيبحث في قضيّة البريطاني ماثيو هيدجز المتّهم بالتجسّس في الإمارات.


اقرأ أيضاً| مبعوث ماي يلتقي العاهل السعودي في أول زيارة منذ مقتل خاشقجي 


مشاركة على: