أورفا التركية على أعتاب قائمة يونسكو في "فن الطهي"

أورفا التركية على أعتاب قائمة يونسكو في "فن الطهي"
أورفا التركية على أعتاب قائمة يونسكو في "فن الطهي"

أورفا التركية على أعتاب قائمة يونسكو في "فن الطهي"

تتهيأ ولاية "شانلي أورفا" التركية، للدخول إلى قائمة "يونسكو" بهدف تسجيل علامتها التجارية فيما يٌعرف باسم غاسترونومي أي "فن الطهي" أو "فن الأكل".

وتقدم الولاية الواقعة جنوب شرقي تركيا، 400 طبق مختلف من الأطعمة الشهية، أشهرها طبق اللحم المشوي "الكباب"، وكرات اللحم بالبيض، بالإضافة إلى أكلة بوراني التي تٌصنع من الأرز مع صلصة السبانخ باللبن، وغيرها من الأطباق المميزة.بأطعمتها الشهية والمتنوعة ومذاقها الفريد.

وباتت شانلي أورفا في الآونة الأخيرة مقصدًا لكل من يرغب بالتعرّف على ثقافات جديدة، وتذوّق أطعمة فريدة، وهناك اهتمام كبير من قبل السيّاح الأجانب بما يعرف بـ"فن الطهي".

ونظراً للاهتمام الكبير بفن الطهي، تحرص الشركات السياحية في الولاية على تنظيم رحلات تعرّف السيّاح بمطبخ الولاية، وتقدسم يؤامج سياحية للتغريف بالمذاق الفريد للأطعمة.

ودأبت الولاية منذ أن تقدمت بطلب لليونسكو عام 2014 لتسجيل علامتها التجارية في فن الطهي، على الالتزام بالمعايير الموضوعة، التي أكملت منها حوالي 80%.

و من أهم المعايير تلك المعايير، التي تطالب بها يونسكو لتسجيل علامة تجارية لولاية ما في "فن الطهي"، التمكّن من تقديم وبيع الأطعمة المحلية عبر المنشآت الاجتماعية والمطاعم، الأمر الذي نجحت به الولاية.

وتقدم أورفا من خلال المنشآت الاجتماعية، والمنشآت التابعة للبلدية، عشرات الأنواع من الأطعمة التقليدية الخاصة بها،والتي تناسب جميع الأذواق، كما نفّذت أورفا العديد من المشاريع الخاصة بالمنشآت الاجتماعية للتعريف بمطبخ أورفا.

وتتميّز أورفا عن عنتاب وهطاي، اللتين سبقتهما إلى "يونسكو"  بموقعها الجغرافي، وآثارها التاريخية، وثقافاتها المتنوعة، ما يزيد من استقطابها لكل من يرغب بتذوّق أصناف مختلفة من الطعام.

وسيسهم إدراج أورفا ضمن قائمة "يونسكو" لـ"فن الطهي"، في تعريف الزوّار والسيّاح - إلى جانب المطبخ الذي تشتهر به الولاية - بالهندسة المعمارية الفريدة، وبأماكن العبادة، بالإضافة إلى الآثار التاريخية.


اقرأ أيضاً| ولاية تركية تستعد لدخول لائحة يونسكو الدائمة للتراث 


 

مشاركة على: