بعد 3 نجاحات.. العدالة والتنمية يخوض رابع انتخابات محلية

بعد 3 نجاحات.. العدالة والتنمية يخوض رابع انتخابات محلية
بعد 3 نجاحات.. العدالة والتنمية يخوض رابع انتخابات محلية

بعد 3 نجاحات.. العدالة والتنمية يخوض رابع انتخابات محلية

إسطنبول - نيو ترك بوست

يخوض حزب العدالة والتنمية التركي، اليوم الأحد، رابع انتخابات محلية في تاريخه، والأولى بعد إقرار النظام الرئاسي في البلاد، والـ 19 في تاريخ الجمهورية، في ظل منافسة حامية الوطيس بين أبرز الأحزاب السياسية.

ويحظى الحزب الحاكم في البلاد منذ تأسيسه عام 2001، بشعبية كبيرة لا يزال يتسع مداها حتى يومنا هذا، وتعد نجاحاته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية خلال السنوات الماضية خير شاهد على ذلك.

ودخل الحزب أول انتخابات محلية عام 2004، تمكن من احتلال الصدارة أمام الأحزاب التركية المشاركة بنسبة 38%، وتمكن من الحصول على رئاسة 950 بلدية 11 منها في المدن الكبرى.

وكذلك في الانتخابات المحلية عام 2009، تمكن "العدالة والتنمية" من حصد معظم الأصوات الانتخابية، وفاز بإدارة 442 بلدية، 10 منها في المدن الكبرى بما نسبته 43%.

وفي عام 2014، دخل العدالة والتنمية آخر انتخابات محلية بقيادة أردوغان، ليتمكن من الفوز بـ 818 بلدية، 18 منها في المدن الكبرى بنسبة 38.8%.

واليوم يخوض "العدالة والتنمية" رابع انتخابات برلمانية له، مستعيناً بشخصيات بارزة في الحزب،مثل رئيس البرلمان السابق بن علي يلدريم، لبلدية إسطنبول التي تعد الأهم في البلاد، فيما رشح 

فيما تم ترشيح محمد أوزهاسيكي الذي شغل منصب وزير البيئة والتخطيط العمراني سابقاً، ليكون رئيساً لبلدية العاصمة أنقرة، أما بلدية إزمير الكبرى، فقد رشح الحزب نهاد زيبكجي، وزير الاقتصاد السابق.

ولا يوجد في الانتخابات المحلية ما يُعرف بـ "العتبة القانونية" التي ينبغي للأحزاب اجتيازها في الانتخابات البرلمانية؛ حيث يرأس في انتخابات المحليات كل مرشح البلديةَ التي يحوز فيها غالبية الأصوات.

من جانبها تسعى المعارضة التركية لإقناع الناخب التركي بأن وقت التغيير في البلاد قد حان بعد 16 عاماً من سيطرة العدالة والتنمية على الحكم، من خلال فوزه في كل المناسبات الانتخابية التي خاضها في مواجهة المعارضة وعلى رأسها حزب الشعب الجمهوري.

ويتنافس في الانتخابات 12 حزبا، هي "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي"، و"السعادة"، و"تركيا المستقلة"، و"الاتحاد الكبير"، و"الديمقراطي"، و"اليسار الديمقراطي"، و"إيي"، و"الشيوعي التركي"، و"الوطن".

ومن المقرر أن يتوجه نحو 57 مليون ناخب، اليوم الأحد، إلى 194 ألفا و390 صندوقا انتخابيا، موزعين على جميع أنحاء الولايات التركية الـ 81؛ لاختيار رؤساء بلدية لـ30 مدينة كبرى و1351 منطقة، بالإضافة إلى 1251 عضو مجلس ولاية و20 ألفاً و500 عضو مجلس بلدية.
 

 

مشاركة على: