فضيحة جديدة ... "فيسبوك" يطلب من بعض المستخدمين كلمات سرّ بريدهم الإلكتروني

فضيحة جديدة ... "فيسبوك" يطلب من بعض المستخدمين كلمات سرّ بريدهم الإلكتروني
فضيحة جديدة ... "فيسبوك" يطلب من بعض المستخدمين كلمات سرّ بريدهم الإلكتروني

فضيحة جديدة ... "فيسبوك" يطلب من بعض المستخدمين كلمات سرّ بريدهم الإلكتروني

نيوترك بوست 
تتواصل الخطايا والفضائح التي ترتكبها شركة فيسبوك، كبرى شركات التواصل العالمية، وهذه المرة يمكن وصفها بـ"الغبية" نظرا لطبيعتها، وذلك في خبر نقلته صحيفة التليغراف البريطانية.
طلب موقع فيسبوك من بعض المستخدمين الكشف له عن كلمة السر الخاصة ببريدهم الإلكتروني الخارجي، مقابل الدخول إلى شبكة التواصل الاجتماعي ، وذلك بعد أسبوعين فقط من إقراره بتخزين مئات الملايين من كلمات مرور المستخدمين الخاصة بهم بشكل غير آمن.
واشترط  فيسبوك من مستخدمين تزويده بكلمة السر أو كلمة المرور الخاصة "ببريدهم الإلكتروني" الذي قدموه للموقع، عند محاولتهم الاشتراك في شبكة التواصل الاجتماعي.
و تظهر رسالة من فيسبوك للمشترك الجديد مفادها "للمتابعة في استخدام فيسبوك ستحتاج إلى تأكيد بريدك الإلكتروني.. نظرا لأنك اشتركت في الخدمة ببريد إلكتروني، فإنك تستطيع الولوج إلى الخدمة بصورة آلية".
ويظهر "صندوق حوار" يطلب من المستخدمين  كلمة السر للبريد الإلكتروني، بحيث يمكنهم التأكد من العنوان.
من جهته ، أفاد  الخبير والمستشار في الأمن الإلكتروني في تصريح لموقع "ديلي بيست" جيك وليامز "هذا يتجاوز الأمور السطحية"، مضيفا أنه يجب على الشركة ألا تطلب كلمة مرور البريد الإلكتروني أو استغلالها دون علم المستخدم.
وأضاف وليامز "إذا كان هذا هو المطلوب للتسجيل في شبكة التواصل الاجتماعي، فمن الأفضل عدم وجودك على فيسبوك".
وأعلنت شركة التواصل الاجتماعي أنها ستتوقف عن هذه الممارسة بعدما دانها خبراء الأمن السيبراني ووصفوها بأنها "فظيعة" و "أبعد من أن تكون سطحية".
وكان أول من اكتشف المشكلة خبير أمني معروف، لكن هويته مجهوله، يطلق على نفسه اسم "إي سوشي"، ونقل المعلومة إلى موقع "ديلي بيست.".
و أكد  متحدث باسم "فيسبوك" إن هذه الشاشة لم تظهر إلا لعدد قليل من الأشخاص، وإن الغرض منها هو حماية الأشخاص من خلال "خطوة إضافية" عند الاشتراك في حساب فيسبوك.
وأضاف أن فيسبوك "لا تخزن كلمات السر هذه"، مشيرا إن هناك مجموعة صغيرة جدا من الأشخاص لديهم خيار إدخال كلمة السر الخاصة ببريدهم الإلكتروني للتحقق من حساباتهم عند تسجيلهم في فيسبوك لأول مرة

وبررالمتحدث باسم فيسبوك " ذلك بأنه لايمكن للناس دائما اختيار بدائل لتأكيد حساباتهم برمز تم إرساله إلى هواتفهم أو رابط تم إرساله إلى بريدهم الإلكتروني.. ومع ذلك، نحن نتفهم أن خيار التحقق من كلمة السر ليس أفضل طريقة للقيام بذلك، لذلك سنتوقف عن استخدامه".


اقرأ المزيد|فيسبوك يكشف عن سبب الاضطراب الذي أصاب خدماته 


 

مشاركة على: