مطار إسطنبول ...قوانين فريدة ورفض أي سائق لا يتقن الإنجليزية

مطار إسطنبول ...قوانين فريدة  ورفض أي سائق لا يتقن  الإنجليزية
مطار إسطنبول ...قوانين فريدة ورفض أي سائق لا يتقن الإنجليزية

مطار إسطنبول ...قوانين فريدة ورفض أي سائق لا يتقن الإنجليزية

إسطنبول / نيوترك بوست

لن يجد الزوار والمواطنون  صعوبة فيما يتعلق بالمواصلات من مطار إسطنبول وإليه، من خلال إقرار حزمة من الإجراءات التي ستضمن للزائر الراحة .

قال وزير النقل والبنى التحتية في الحكومة التركية محمد جاهد طورهان إن عملية الانتقال التي أجريت هي الأكبر في تاريخ المجال الجوي العالمي.

وبحسب صحيفة حرييت التركية ،  فقد كشف طورهان أن عملية الانتقال لم تشمل المجال الجوي ورحلات الطيران فقط، وإنما شملت العديد من الجوانب الأخرى، من بينها مكاتب المحاسبة ووحدات الجوانب التقنية والجمركية وغيرها، في حين سيستمر مطار أتاتورك في تسيير رحلات الشحن لفترة زمنية محددة.

وأوضح أن الطريق المؤدي إلى المطار لن يشهد أي اكتظاظ مروري على عكس ما يحصل في مطار أتاتورك، كما أنه من غير المتوقع حدوث مشاكل مرورية في الطرق المؤدية إلى المطار الجديد خلال العشرين عاما المقبلة.
و من المنتظر افتتاح القطار المؤدي إلى المطار خلال النصف الأول من العام المقبل، وسيكون طوله 32 كيلومترا في مرحلة أولى، وسيصل لاحقا لمسافة 120 كيلومترا.


إقرا أيضاI شاهد.. وداع مطار أتاتورك في لحظات عاطفية



ومن المتوقع أن يشمل خط القطار ست محطات سيرتبط من خلالها ببقية القطارات الرئيسية في إسطنبول، وفق الصحيفة.
وذكر الوزير بأن المطار الجديد  ورغم عدم افتتاح المهبط الثالث فيه- يستطيع تحمل ثمانين رحلة هبوط وإقلاع في الساعة الواحدة، وقد كان هذا الرقم في حدود سبعين عملية في مطار أتاتورك ومن المتوقع أن يفتتح المهبط الثالث في المطار الجديد في مارس/آذار من العام المقبل.
و أبرز الوزير مشكلة يعاني منها السياح القادمون إلى تركيا تتمثل في سائقي سيارات الأجرة، حيث قال أن بلاده  وضعت بعض القوانين المتعلقة بهم في المطار الجديد، من بينها عدم قبول أي سائق لا يتقن اللغة الإنجليزية، كما لن يعاني الزائرون من الحيل والخداع من قبل سائقي سيارات الأجرة، لأن النظام الجديد يجبر السائق على عرض المسار الذي سيسلكه إلكترونيا عبر جهاز خاص داخل السيارة ليختار الزائر الطريق الذي يريد بنفسه.
وأضاف طورهان أن عدد سيارات الأجرة العاملة في المطار حاليا في حدود 660 سيارة، ومن المتوقع أن يفوق عددها الألف سيارة خلال الفترة المقبلة.
وسيكون بإمكان الزائر أن يحصل على معلومات متعلقة بلوحة تسجيل سيارة الأجرة، وبإمكانه أيضا الدفع عن طريق بطاقته البنكية.
وقد أرسلت إلى السائقين توجيهات وتعليمات وتحذيرات بضرورة التعامل بلباقة مع جميع الزائرين القادمين إلى إسطنبول، تنقل الصحيفة.

وبشأن وسائل النقل المؤدية حاليا إلى مطار إسطنبول الجديد، يقول الوزير إن وزارة المواصلات وفرت طرقا بديلة متمثلة في حافلات تنطلق من عشرين منطقة مختلفة من مناطق إسطنبول نحو المطار الجديد كل نصف أو ثلث ساعة.
وتنطلق الحافلات أيضا من المطار إلى هذه المناطق بنفس المعدل، حيث تؤدي نحو 2300 رحلة يوميا تنقل خلالها تسعين ألف شخص، وبالإضافة إلى ذلك توجد حافلات بلدية إسطنبول التي تعمل على مدار 24 ساعة.

وبشأن طول الطريق ومدة المسافة بين المطار الجديد ومركز إسطنبول، يقول الوزير إن المسافة ربما تكون طويلة لكن الازدحام المروري غير موجود، وبالتالي سيتم توفير الوقت بشكل كبير، فعندما تنطلق السيارة من مطار أتاتورك الدولي وسط الزحام المروري فإنها ربما تسير بسرعة عشرين كيلومترا في الساعة، في حين عندما تنطلق من المطار الجديد بسرعة ثمانين كيلومترا في الساعة فإن المسافة الطويلة ستبدو قصيرة وستكون المدة الزمنية أقل.
ونقلت الصحيفة أن المطار الجديد يضم موقفا للسيارات يتسع لنحو 45 ألف سيارة، ومن الصعب جدا عدم العثور على مكان في هذا الموقف.
وتبلغ تكلفة الساعة فيه نحو عشرين ليرة تركية (3.5 دولارات)، وتكلفة التوقف يوميا فيه بحدود 63 ليرة (11 دولارا).

 

مشاركة على: