هكذا يعيش 100 ألف لاجئ سوري في قونية التركية

هكذا يعيش  100 ألف لاجئ سوري في قونية التركية
هكذا يعيش 100 ألف لاجئ سوري في قونية التركية

هكذا يعيش 100 ألف لاجئ سوري في قونية التركية

قونية / نيوترك بوست

اختار ما يقارب 100 ألف لاجئ سوري العيش ولاية قونية التركية، الواقعة وسط جنوب تركيا، حيث تضم قونية أكثر من 20 منطقة صناعية، يتجمع فيها العديد من مصانع المواد الصلبة كالحديد والألمنيوم، وصناعات بلاستيكية وغذائية، والعديد من الصناعات الأخرى المهمة، والمنتجات ذات المردود الاقتصادي الهام للبلد.

سلط تقرير لموقع" اقتصاد مال و أعمال السوريين" الضوء على واقع عيش اللاجئين السوريين في قونية ، والذين اختاروها بسبب فرص العمل المتوفرة ،  حيث تمكن غالبية اللاجئين السوريين من إيجاد فرص عمل وإن كان برواتب منخفضة وساعات عمل طويلة وشاقة. ولكن لم يشتكي حينها اللاجئون السوريون، فقد كانت المعيشة متناسبة نوعاً ما مع مردودهم، بالإضافة إلى حسن استقبال الشعب التركي من أهالي قونية لهم. كما كانت أجور المنازل رخيصة لم تتجاوز (300 – 400) ليرة تركية، إضافة إلى رخص أسعار المواد  الغذائية والخضراوات والألبسة والاحتياجات الأساسية بشكل كبير، في ذلك الحين.

وفي السنوات الأخيرة ،  انخفض الطلب على اليد العاملة، وبدأ الغلاء الكبير في أسعار المواد والخضراوات الذي نتج عن الارتفاع الكبير لسعر الدولار أمام الليرة التركية ،وباتت قونية اليوم تعاني من قلة إنتاج وتصدير، وضعف في حركة التبادل التجاري، حيث أن أغلب المعامل والمصانع في قونية ترتبط بالمواد الصلبة كالحديد والألمنيوم.. وهذه المواد هي الأكثر تأثراً بالعقوبات الاقتصادية. كما أن غلاء المعيشة وتراجع الحالة المادية أدى إلى قلة الشراء والطلب على المنتجات.


إقرا أيضاI اعتقال 4 سوريين بينهم امرأة بتهمة تهريب مخدرات في قونية


 

وتتجاوز فواتير الماء والكهرباء والغاز الـ (200) ليرة تركية شهرياً. ووسطياً، يحتاج اللاجئ السوري كل شهر، ما يقارب (900) ليرة تركية كإيجار منزل وفواتير. وتحتاج الأسرة السورية متوسطة عدد الأفراد، ما يقارب (3000) ليرة تركية لتلبية الاحتياجات الأساسية فقط.

تدني رواتب العمال السوريين إلى ما دون الحد الأدنى للأجور، في بعض الأحيان، أدى إلى اضطرار أكثر من عائلة للعيش في منزل واحد، من أجل تقاسم إيجار المنزل والمصروف، الأمر الذي أدى إلى انزعاج الأتراك أصحاب المنازل من تصرف السوريين هذا، حيث يقول أحد الأتراك صاحب منزل للإيجار: "استأجرت مني المنزل عائلة سورية، لأتفاجأ بعد فترة بوجود أكثر من أسرة تسكن المنزل" - وهذا الأمر غير مقبول بشكل عام في عرف تأجير المنازل في تركيا، ونتج عن هذا الأمر امتناع شريحة كبيرة من الأتراك عن تأجير منازلهم للسوري، إذ بمجرد اتصال السوري بهم طالباً منهم استئجار منزل، يكون الجواب بالرفض وبشكل قطعي من دون أي جدال، كما يقوم البعض بإغلاق الهاتف مباشرة بمجرد سماعه أن المتصل سوري، والبعض يوافق على تأجير منزله للسوري ولكن بشرط وجود كفيل تركي يكفله، أما في بعض الحارات التي باتت معروفة بكثرة السوريين فيها فلا مشكلة لدى صاحب المنزل التركي من تأجير منزله للسوري، إذ لن يجد مستأجراً تركياً يستأجر المنزل وسط السوريين، أو في كثير من المنازل التي لا يقبل الأتراك السكن فيها.

بشكل عام، يرى السوريون أنه لم تكن معاملة أهالي قونية، إلا معاملة حسنة، وفيها الكثير من التعاطف، وما زالت كذلك، بشكل عام. ولكن القليل منهم بدأ بالتغيّر في السنوات الثلاث الأخيرة، نتيجة تصرفات خاطئة من قبل بعض السوريين التي انعكست على السوريين جميعاً، وكذلك نتيجة وجود جهات مغرضة ممن تعمل ضد توجهات الحكومة التركية بقيادة الحزب الحاكم الحالي، وضد الوجود السوري، بحيث يروجون إشاعات وتعمميات إعلامية ممنهجة مقصودة، ويتم الترويج لأكاذيب - بعض الأتراك مقتنع بها- منها أن السوريين يتلقون دعماً ورواتب ومساعدة كبيرة من الحكومة التركية هم أولى بها، وأن الطلاب السوريين يدخلون الجامعات دون الخضوع للامتحانات التي يخضع لها الطلاب الأتراك، فهم بنظرهم يأخذون فرص أبنائهم.. وتعميمات أخرى غير صحيحة.

مشاركة على: