السعودية ودول عربية توافق على إعادة انتشار أمريكي في الخليج

السعودية ودول عربية توافق على إعادة انتشار أمريكي في الخليج
السعودية ودول عربية توافق على إعادة انتشار أمريكي في الخليج

السعودية ودول عربية توافق على إعادة انتشار أمريكي في الخليج

الرياض - نيوترك بوست

وافقت كل من السعودية ودول عربية اليوم السبت على طلب واشنطن إعادة انتشار القوات العسكرية الأمريكية في مياه الخليج العربي، وعلى أراضٍ خليجية.

جاء ذلك وفق وسائل إعلام سعودية منها صحف "العربية" و"عكاظ"، عن صحيفة "الشرق الأوسط"، التي قالت إنها نقلت تلك المعلومات عن مصادر خليجية مطلعة لـم تسمها.

ولفتت المصادر إلى أن الموافقة جاءت نتيجة اتفاقات ثنائية بين الولايات المتحدة من جهة، ودول خليجية من جهة أخرى (لم تسمها)".

وأوضحت أن الهدف من هذه الخطوة القيام بعمل مشترك بين واشنطن والعواصم الخليجية، لردع إيران عن أي محاولة لتصعيد الموقف عسكرياً ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، وليس الدخول في حرب معها".

من جانب آخر كشفت مصادر دبلوماسية عربية أن هناك اتصالات لعقد قمة عربية محدودة على هامش القمة الإسلامية التي تشهدها مكة المكرمة في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفق ما أورده الإعلام السعودي

وحتى اللحظة لم يخرج أي تعليق حول من الرياض أو مجلس التعاون الخليجي بشأن ما أوردته الصحيفة السعودية.

من جانبه قال:" رئيس المجلس العسكري بالسودان، عبد الفتاح البرهان إنه تسلّم دعوة رسمية من الرياض للمشاركة في أعمال الدورة الرابعة عشر لمؤتمر القمة الإسلامية، المقرر يومي 31 مايو/آيار، و1 يونيو/حزيران (26 و27 رمضان) بمكة المكرمة.

وبحسب قناة فضائية الحرة الأمريكية أفادت أن هناك مباحثات عقدت بالعاصمة البحرينية المنامة، بين رؤساء القوات البحرية، وقادة عسكريين بدول مجلس التعاون الخليجي، وقيادات القوات البحرية الأمريكية، لمناقشة أمن الملاحة

والأحد الماضي، تعرضت 4 سفن تجارية بينها ناقلتي نفط سعوديتين كانت ستتجهان إلى واشنطن لهجمات، قبالة ساحل الفجيرة الإماراتي البحري، ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجمات.

والثلاثاء، قالت السعودية إن طائرات مسيرة مسلحة هاجمت محطتين لضخ النفط بمحافظتي عفيف والدوادمي بمنطقة الرياض، فيما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجمات.

والإثنين الماضي، أجرت مقاتلات أمريكية "طلعات ردع فوق الخليج العربي" موجهة ضد إيران.

مشاركة على: