قطر .. 5 فئات يحق لها اللجوء السياسي

قطر .. 5 فئات يحق لها اللجوء السياسي
قطر .. 5 فئات يحق لها اللجوء السياسي

قطر .. 5 فئات يحق لها اللجوء السياسي

الدوحة - نيو ترك بوست

أعلنت قطر أن الفئات التي يحق لها طلب اللجوء السياسي لديها، تنحصر في " الحقوقيين، ومراسلي وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، والأشخاص الذين ينتمون لأحزاب سياسية أو طوائف دينية أو إقليات إثنية، والكتاب والباحثين، والمسؤولين السابقين أو الحاليين".

واشترط القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية القطرية، الأحد، تعرض تلك الفئات للملاحقة أو التهديد بالسجن أو التهديد أو الاضطهاد بسبب مواقفهم.

ويحق للاجئ السياسي في قطر التمتع بعدد من المزايا، كأن يستقدم زوجته وأفراد أسرته من الدرجة الأولى بشرط ألا يجاوز عمر أولاد اللاجئ الذين سيتم استقدامهم 18 عاما.

كما يحق له الحصول على إعانة مالية شهرية بحد أدني (820 دولار) له و 220 دولار، لزوجه ولكل ولد من أولاده ممن لم يبلغوا سن الـ 18، لحين توافر فرصة عمل له.

ويسمح للاجئ السياسي بالعمل في الدولة باستثناء الوظائف التي تتعلق بأمن البلاد، ولديه الحق في توفير السكن له وتلقي الرعاية الصحية والتعليم، والحصول على وثيقة سفر.

واستناداً إلى القانون، فإنه يتوجب على اللاجئ إخطار لجنة شؤون اللاجئين السياسيين قبل سفره إلى خارج البلاد، ولا يجوز له أو أي من أفراد أسرته البقاء خارج البلاد لأكثر من ستة أشهر متصلة.

وفي سبتمبر/ أيلول 2018، أصدر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قانونا يقضي بتنظيم اللجوء السياسي في البلاد، وتحظر المادة 15 من القانون إعادة اللاجئ إلى "دولته، أو إلى أي دولة أخرى يخشى تعرضه فيها للخطر أو الاضطهاد".


اقرأ أيضاً| قطر تدعو السعودية إلى إزالة العراقيل أمام المعتمرين 


 

مشاركة على:
-