شركة تركية تطور جهاز آلي لتنظيف الأسلحة بإمكانات محلية

شركة تركية تطور جهاز آلي لتنظيف الأسلحة بإمكانات محلية
شركة تركية تطور جهاز آلي لتنظيف الأسلحة بإمكانات محلية

شركة تركية تطور جهاز آلي لتنظيف الأسلحة بإمكانات محلية

أنقرة - نيوترك بوست

تمكنت شركة تركية من تطوير جهاز آلي لتنظيف سبطانات الأسلحة، بإمكانات محلية ، وتهدف الشركة التي تعرف باسم شركة "SSTEK" التركية لتكنولوجيات الصناعات الدفاعية من وراء هذه الخطوة لتسهيل عمل المدفعيات التي تلعب دورا كبيرا خلال العمليات العسكرية.

وتمت عملية التطوير بالشراكة مع رئاسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية؛ في إطار زيادة نسبة المنتجات المحلية في الصناعات الدفاعية للبلاد.

وتم عرض الجهاز الآلي من قبل الشركة المصنعة خلال الدورة الـ14 من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية (IDEF'19)، الذي استضافته مدينة إسطنبول خلال الفترة ما بين 30 أبريل/نيسان الماضي وحتى 3 مايو/أيار الجاري.

وأطلقت  الشركة اسم تشينغي – Çıngı"، على الجهاز الآلي الذي يعد الأول من حيث الإنتاج الوطني، وأنتجت منه حتى الآن أحجاما مختلفة.

وتأتي أهمية جهاز "تشينغي"، من الأهمية التي يحمله تنظيف سبطانات الأسلحة في يومنا الحالي، في ظل التطوّر السريع للأسلحة ذات السبطانات.

ومن مميزاته أنه جهاز أكثر فعالية وأقل تكلفة، لا سيما أن أجهزة التنظيف اليدوي تحتاج إلى جهد أكبر وتتسبب بمشاكل لوجيستية مع مرور الزمن، فضلا عن الوقت الطويل الذي يستغرقه.

كما أنه يحقق درجة كبيرة من النظافة بخلاف أساليب التنظيف اليدوية التي تتطلب مجموعة من الجنود للقيام بهذه المهمة.

ويساهم جهاز تشينغي"،في تقليل الفترة الزمنية المخصصة لتنظيف السبطانة، إضافة إلى ارتفاع جودة النظافة.

وتم صنعه خصيصاً ليتوائم مع احتياجات القوات المسلحة التركية، وبالأخص بما يتلاءم مع مدفعيات "العاصفة" محلية الصنع، التي يستخدمها الجيش بكثافة في عملياته.

كما أنه يساهم في اغناء تركيا عن الاستعانة بالبلدان الخارجية في تأمين قطع التبديل وما شابه من مستلزمات الجهاز الآلي.

ومن استخداماته يمكنه تنظيف جميع الأسلحة ذات السبطانات التي تستخدمها القوات البرية والبحرية والجوية ،كما يتميّز الجهاز الآلي بسهولة الاستخدام والنقل، بفضل خفة وزنه الذي يبلغ 22 كغم، بما في ذلك حقيبته ومستلزماته الإضافية.

وتمكن الجهاز من اجتياز كافة الاختبارات بنجاح على أرض الواقع.

ويستغرق تنظيف مدفعية "العاصفة" تركية الصنع، عبر جهاز "تشينغي"، أقل من 30 دقيقة.


اقرأ المزيد| الشركات التركية تخطط للفوز بعقود تصدير في معرض الصناعات الدفاعية 


 

مشاركة على: