650 ألف طالب سوري في المدارس التركية

650 ألف طالب سوري في المدارس التركية
650 ألف طالب سوري في المدارس التركية

650 ألف طالب سوري في المدارس التركية

أنقرة - نيو ترك بوست

أكد مساعد وزير التربية التركي، ريها دينامتش، أن عدد الأطفال السوريين الذين يتلقون التعليم في المدارس التركية، يبلغ نحو 650 ألف طفل، مشددا على مواصلة الوزارة بذل مزيد من الجهود من أجل تعليم الأطفال السوريين.

وقال دينامتش، في كلمة خلال افتتاح مشروع بالعاصمة أنقرة، "في الوقت الراهن، يتلقى نحو 650 ألف طفل سوري التعليم في المدارس التركية، وقسم قليل منهم يوجد في مراكز التعليم المؤقتة، ولكن بعد عام سيشاركون جميعًا الصفوف نفسها مع أشقائهم الأتراك في المدارس التركية".

ولفت إلى وجود نحو 500 ألف مولود سوري في تركيا، وأن هؤلاء سيستفيدون من إمكانات التعليم في المستقبل، ، مشيرا ضرورة تعلّم اللغة قبل كل شيء من أجل الاندماج في مجتمع ما.

وأكّد أن نسبة الأطفال السوريين الذين يذهبون إلى المدارس في تركيا ممن هم في سن المرحلة الابتدائية، بلغت 90 في المئة.

وافتتح الوزير التركي مشروعا يموله الاتحاد الأوروبي وألمانيا، ويهدف إلى تعزيز اندماج السوريين المهجرين في المجتمعات التي تستضيفهم، بمشاركة ممثل الحكومة الألمانية، مانويل بولوس.

وأشاد ممثل الحكومة الألمانية مانويل بولوس، بحسن ضيافة تركيا للسوريين الهاربين من الحرب، والتزامها بمسؤولياتها النابعة من القانون الدولي.

وقال بولوس، في كلمته خلال الافتتاح، "تستحق تركيا والشعب التركي ومؤسساتها الحكومية ومنظمات المجتمع المدني فيها، أكبر قدر من الاحترام".

وأوضح أن تركيا استقبلت نحو 4 ملايين لاجئ، وأن جهودها مدعومة من قبل ألمانيا والاتحاد الأوروبي. 

 

مشاركة على: