تركيا تمنح الجنسية لنحو 20 ألفًا من أتراك الآخاسكا

تركيا تمنح  الجنسية لنحو 20 ألفًا من أتراك الآخاسكا
تركيا تمنح الجنسية لنحو 20 ألفًا من أتراك الآخاسكا

تركيا تمنح الجنسية لنحو 20 ألفًا من أتراك الآخاسكا

شيمكنت/ نيوترك بوست 

منحت تركيا الجنسية  لنحو 20 ألفًا من أتراك الآخاسكا  ، حسبما صرح به اليوم الخميس وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

وقال تشاووش أوغلوفي كلمة ألقاها  خلال مشاركته في مأدبة إفطار أقامها ممثلون عن أتراك الآخاسكا بمدينة شيمكنت جنوبي كازاخستان ،  أنّ عدد أتراك الآخاسكا في تركيا يبلغ نحو 40 ألف نسمة، مشيرا أن تركيا منحت الجنسية لنصف أتراك الآخاسكا الموجودين على أراضيها.

وتسعى تركيا لمنح  النصف الآخر الجنسية قريبًا، عقب استكمال الإجراءات القانونية.

وأعرب الوزير في كلمته، عن سعادته بلقاء أتراك الآخاسكا في كازاخستان، مشيرًا أن الأخيرين جرى نفيهم إلى مناطق مختلفة قبل 75 عامًا.

وثمّن حالة الرفاه التي يعيشها أتراك الآخاسكا في كازاخستان الشقيقة، مقدما شكره لهذا البلد دولة وشعبًا على فتحها أراضيها لهم، ووقوفها إلى جانبهم في محنتهم.


إقرا أيضاI عودة 231 كازاخستانيا من سوريا إلى وطنهم


كما تعهد تشاووش أوغلو بالاستمرار في تقديم الدعم لأتراك الآخاسكا، وخاصة أولئك الذين اضطروا للنزوح عن منازلهم بسبب الصراع في أوكرانيا.

وفي 14 نوفمبر/ تشرين ثان 1944، قامت الحكومة السوفياتية بنفي الآلاف من أتراك الآخاسكا عبر قطارات من أراضيهم الواقعة حاليا ضمن جمهورية جورجيا، إلى قرغيزيا وكازاخستان وأوزبكستان وأذربيجان في آسيا الوسطى.

وأبقتهم هناك تحت الأحكام العرفية لمدة 12 عاماً، ولم يتمكن معظمهم من العودة إلى مدنهم وقراهم حتى الآن.

وعقب انهيار الاتحاد، تبين من خلال الوثائق في الأرشيف السوفيتي، أن عمليات نفي أتراك الآخاسكا كانت جزءًا من خطة لزعيم الاتحاد السوفييتي جوزيف ستالين، بهدف إفراغ سواحل البحر الأسود من الأتراك.

ويعيش اليوم نحو 500 ألف من أتراك الآخاسكا في كازاخستان وأوزبكستان وأذربيجان، إضافة إلى روسيا، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأوكرانيا.

مشاركة على: