مركز الفلك الدولي يعلن موعد عيد الفطر

مركز الفلك الدولي يعلن موعد عيد الفطر
مركز الفلك الدولي يعلن موعد عيد الفطر

مركز الفلك الدولي يعلن موعد عيد الفطر

أبوظبي - نيوترك بوست

قال مركز الفلك الدولي مساء الأحد إن أول أيام عيد الفطر المبارك للعام 1440 هجري 2019 ميلادي هو الأربعاء 5 يونيو / حزيران.

وأشار المركز إلى أن رمضان هذا العام سيكون 30 يوما وأن عيد الفطر سيكون بتاريخ 5/6 في جميع مناطق العالمين الإسلامي والعربي باعتماد رؤية الهلال.

ووفقاً للموقع الذي يقع مقره في الامارات، أفاد بأنه الاختلاف المحتمل سيحدث في حال أكد شهود عيان رؤية الهلال يوم الاثنين الثالث من يونيو، على الرغم من أن المركز أكد على "عدم إمكانية حدوث ذلك، باستخدام أجهزة الرصد الفلكي الحديثة".

ومن المرتقب أن يتم تحري تحري رؤية هلال شهر شوال، يوم الاثنين 3 حزيران/ يونيو، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس بثلاث دقائق في السعودية، وفي أبوظبي والكويت والبحرين، والعراق سيغيب القمر بعد دقيقتين من غروب الشمس" بحسب مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة

وقال مدير المركز  "أما في سوريا والأردن وفلسطين، فسيغيب القمر بعد 4 دقائق، وفي صنعاء بعد 6 دقائق من غروب الشمس، وليبيا وتونس بعد 7 دقائق، كذلك في معظم الدول العربية والإسلامية".

وتابع عودة "وفقاً لما سبق وحسب الأجهزة المتاحة لرصد الأهلة، فإن رؤية هلال شهر شوال غير ممكنة، ومن ثم فإن الأصل أن يكون الأربعاء 5 حزيران/ يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال".

وأشار عودة إلى أن هناك تصريحات خرجت من المختصين تقول أن العيد قد يكون الثلاثاء، بحكم تكرار واقعة اعتماد بعض الدول ومنها السعودية لشهادة الشهود.

وقال عودة إذا أردنا أن نبدأ العيد بناء على رؤية الهلال في منطقتنا العربية والعالم الإسلامي، فيقيناً سيكون يوم الأربعاء، أما في حالة قبول شهادة الشهود، التي تخالف المنطق والعلم، سيكون العيد يوم الثلاثاء، ومن ثم يصبح رمضان 29 يوماً".

وكان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك خالد صالح الزعاق، أكد قبل أيام أن رمضان هذا العام سينتهي في نفس اليوم الذى بدأ فيه وهو يوم الإثنين وأن يوم الثلاثاء 4 يونيو سيكون هو أول أيام عيد الفطر المبارك في السعودية ومعظم الدول العربية.

مشاركة على: