انتخابات مبكرة في إسرائيل ونتنياهو يتعهد بالفوز

انتخابات مبكرة في إسرائيل ونتنياهو يتعهد بالفوز
انتخابات مبكرة في إسرائيل ونتنياهو يتعهد بالفوز

انتخابات مبكرة في إسرائيل ونتنياهو يتعهد بالفوز

القدس المحتلة - نيو ترك بوست

بعد فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تشكيل ائتلاف حاكم ووصول المفاوضات إلى طريق مسدود، صوّت الكنيست الإسرائيلي  في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس، على حل نفسه ما يمهد الطريق إلى إجراء انتخابات مبكرة في سبتمبر /أيلول لتكون الثانية هذا العام.

وصوت البرلمان بأغلبية 74 صوتا مقابل 45 لصالح حل نفسه بعد دقائق من انقضاء المهلة التي كانت محددة لنتنياهو لتشكيل حكومة بحلول منتصف الليل.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم، إن حزب ليكود المحافظ بزعامته سيفوز بالانتخابات المبكرة التي جرت الدعوة إليها بعدما فشل في تشكيل حكومة ائتلافية قبل انقضاء مهلة.

وقال نتنياهو للصحفيين بعدما صوت الكنيست (البرلمان) لصالح حل نفسه "سنخوض حملة انتخابية نشطة وواضحة تحقق لنا النصر. سنفوز، سنفوز والشعب سيفوز"

ويتولى نتنياهو السلطة منذ عشر سنوات ويواجه اتهامات محتملة بالفساد، وهو يواجه صعوبة في التوصل لاتفاق مع مجموعة من أحزاب اليمين واليمين المتطرف واليهود المتطرفين، والتي ستضمن له الحكم لفترة خامسة.

ولم يتمكن نتانياهو من تشكيل ائتلاف حاكم بسبب خلاف حاد بين حلفائه -وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان وهو علماني يميني والأحزاب اليهودية المتطرفة - بشأن التجنيد الإلزامي.

ولا ترغب الأحزاب الدينية في تطبيق التجنيد الإلزامي على طلاب المدارس اليهودية. لكن ليبرمان والكثير من الإسرائيليين الآخرين يريدون أن يتقاسموا معهم عبء الواجب العسكري الإلزامي.

وفي أبريل / نيسان الماضي، شهدت إسرائيل انتخابات برلمانية أفرزت حصول الليكود على 35 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 120 مقعدا، وهو نفس عدد المقاعد الذي حصل عليها منافسه الرئيسي حزب "أزرق أبيض" الوسطي. لكن الليكود حصل على دعم من كتلة يمينية كبرى.


اقرأ أيضاً| عُمان: على إسرائيل أن تكون صديقة للفلسطينيين وليست مغتصبة 


 

مشاركة على: