البنك الدولي: الاقتصاد التركي ينمو 3 بالمائة العام المقبل

البنك الدولي: الاقتصاد التركي ينمو 3 بالمائة العام المقبل
البنك الدولي: الاقتصاد التركي ينمو 3 بالمائة العام المقبل

البنك الدولي: الاقتصاد التركي ينمو 3 بالمائة العام المقبل

ترجمة نيو ترك بوست

توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد التركي بنسبة 3 في المائة العام المقبل بعد انكماشه بنسبة 1.9 في المائة في عام 2019 الحالي.

وقال البنك الدولي في تقريره عن التوقعات الاقتصادية العالمية الذي يصدر مرتين في العام، إن نمو إجمالي الناتج المحلي لتركيا سيحقق أيضًا المزيد من الزخم في عام 2021، وسيتوسع الاقتصاد بنسبة 4 في المائة.

وأضاف البنك الدولي في تقريره الذي صدر يوم 4 يونيو الحالي: "من المفترض أن يتعزز الانتعاش في عام 2020 من خلال التحسن التدريجي في الطلب المحلي والقوة المستمرة في صافي الصادرات، شريطة أن تتجنب السياسة المالية والنقدية المزيد من الانخفاضات الحادة في الليرة التركية وإعادة هيكلة ديون الشركات مما يساعد على تجنب إلحاق ضرر جسيم بالنظام المالي".

وأظهرت أحدث بيانات صادرة عن المعهد الإحصائي التركي (TÜİK) في 31 مايو، أن اقتصاد البلاد تقلص بنسبة 2.6 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2019.

بلغ إجمالي الناتج المحلي لتركيا بالأسعار الجارية 914.7 مليار ليرة تركية (حوالي 170.4 مليار دولار) من يناير إلى مارس. ونما الاقتصاد التركي 2.6 في المئة في عام 2018.

كما هو موضح في البرنامج الاقتصادي الجديد لتركيا الذي أعلن في سبتمبر الماضي ، فإن هدف النمو الاقتصادي للحكومة التركية هو 2.3 في المائة هذا العام ، و 3.5 في المائة العام المقبل و 5 في المائة بحلول عام 2021.

تباطؤ النمو العالمي

وخفض البنك الدولي تقديراته للنمو للاقتصاد العالمي لهذا العام إلى 2.6 في المئة من توقعاته للتوسع بنسبة 2.9 في المئة في تقرير يناير.

وقال "من المتوقع أن يتراجع النمو الاقتصادي العالمي إلى 2.6 في المئة أضعف من المتوقع في عام 2019 قبل أن يصل إلى 2.7 في المئة في عام 2020".

مشاركة على: