خبر سار للسوريين في ولاية أضنة التركية

خبر سار للسوريين في ولاية أضنة التركية
خبر سار للسوريين في ولاية أضنة التركية

خبر سار للسوريين في ولاية أضنة التركية

أضنة - نيوترك بوست

أرسلت ولاية أضنة التركية تعميماً لمديرات التربية الفرعية سهلت قبول الطلاب السوريين في مدارس الولاية الواقعة جنوبي البلاد.

وجاء هذا التعميم بعد تلقي عدد من الشكاوي من قبل الطلاب السوريين الذين رفض مسؤولو المدرسة تسجيلهم فيها.

الولاية قالت إنها تلقت شكاوى من قبل عدد من الطلاب السوريين الذين رفض مسؤولو المدرسة تسجيلهم فيها، بحسب صحيفة Karar.

وذكرت صحيفة Karar أن التعميم جاء فيه أن الولاية تلقت شكاوى تشير إلى عرقلة تسجيل الطلاب السوريين في المدارس من قبل بعض مسؤولي المدارس.

وجاء في التعميم الذي حمل  توقيع مساعد الوالي، مصطفى ياغوس أن السلطات ستتخذ الإجراءات القانونية المناسبة تجاه من عرقلوا تسجيل الطلاب السوريين، وطالب التعميم مسؤولي المدارس بتسجيل الطلاب دون النظر إلى شرط الحصول على وثيقة إثبات السكن (İkametgah) على أن يتابعوا أمور تسجيلهم ومعادلة شهاداتهم مع مديريات التربية الفرعية (İlçe Milli Eğitim Müdürlüğü).

من جانبه نصح أسامة الحنفي مدير مكتب شؤون الطلاب في تركيا خلال حديثه مع موقع عنب بلادي الطلاب الذين يواجهون مشاكل في تسجيلهم بالمدارس مراجعة مديرية التربية الفرعية (İlçe Milli Eğitim Müdürlüğü) في المنطقة التي يقيمون فيها، ثم مديريات التربية العامة في الولاية (İl Milli Eğitim Müdürlüğü) إن لم يتم تسجيلهم.

وقال “إن المدارس تطلب عادة وثيقة حماية مؤقتة (كيملك) بالإضافة لوثيقة إثبات السكن İkametgah، وتسلسل دراسي أو جلاء سوري معادل من وزارة التربية التركية ثم يقومون بتسجيله على النظام التعليمي مستخدمين رقمه الوطني التركي T.C”.

وأردف بخصوص تسجيل الطلاب الذين لا يملكون وثيقة الحماية مؤقتة (كيملك)، أنه لا يمكن بشكل قطعي تسجيل الطالب السوري من قبل المدرسة فورًا، يجب على الطالب الذي لا يحمل هذه الوثيقة أن يراجع مديرية التربية الفرعية في منطقته، وهي بدورها تنسق مع وزارة التربية لتسجيل الطالب ضمن النظام الإلكتروني للطلاب “يوبس”، ليستطيع التسجيل في المدرسة.

يذكر أن هناك قرابة 18 مليون طالب وطالبة يتلقون التعليم في مدارس 81 ولاية تركية في العام الدراسي 2018-2019، ويبلغ عدد الطلاب السوريين منهم 78 ألفًا و357 طالبًا، مقابل 8 آلاف و797 طالبًا في مراكز التعليم السورية المؤقتة بحسب بيانات وزارة التربية والتعليم التركية.

 

مشاركة على: