إيران تعتقل أكثر من 800 ألف شخص حاولوا عبور حدودها

إيران تعتقل أكثر من 800 ألف شخص حاولوا عبور حدودها
إيران تعتقل أكثر من 800 ألف شخص حاولوا عبور حدودها

إيران تعتقل أكثر من 800 ألف شخص حاولوا عبور حدودها

ماكو - نيوترك بوست

أكد قائد حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي، أن بلاده اعتقلت أكثر من 800 ألف شخص حاولوا عبور حدود البلاد بصورة غير شرعية خلال العام الفارسي الماضي المنتهى في 20 مارس.

وقال رضائي :" إن بين هؤلاء 70 ألفا حاولوا عبور حدود البلاد في محافظة أذربيجان الغربية فقط".

ولفت خلال تصريحاته التي أدلى بها لمراسل وكالة "إرنا" خلال زيارته التفقدية للمناطق الحدودية لمدينة ماكو بمحافظة أذربيجان الغربية شمال غرب إيران أنه خلال الأعوام الأخيرة تم اتخاذ إجراءات مؤثرة في التصدي للعبور غير الشرعي لحدود البلاد وسيتم المضي بها بكل جدية في العام الجاري.

وأشار إلى أن إعلان أوروبا عن قبول اللاجئين يجعل الرعايا الأجانب لتوجه إليها عبر إيران بصورة غير شرعية ومن دون جوازات سفر وأوراق قانونية إلا أنه يتم التصدي لهذه الحالات باعتبارها مخالفة للقانون في جميع حدود البلاد المائية من "الخليج الفارسي" وبحر عمان وحول البلاد البرية في الشرق والغرب.

وثمن رضائي الجهود الأمنية المشاركة بين ايران وتركيا لمواجهة العبور غير الشرعي من الحدود، مؤكداً خلال تصريحاته أن التنسيق وتبادل والمعلومات مناسب بين البلدين.

ونوه أن عملية التصدي للمهاجرين الغير شرعيين مكلف للغاية، لافتاً إلى أن بلاده تعمل على البحث والدراسة لهذا الموضوع من مختلف الأبعاد.

يذكر أن محافظة أذربيجان لها حدود بطول 967 كم، منها 149 كم حدود مائية في الشمال عن طريق نهر ارس مع جمهورية نخجوان ذات الحكم الذاتي التابعة لجمهورية أذربيجان و566 كم حدود برية في الشمال والغرب مع تركيا و252 كم حدود برية في الغرب مع العراق.

مشاركة على: