انفجاران كبيران استهدفا ناقلتي نفط في خليج عمان

انفجاران كبيران استهدفا ناقلتي نفط في خليج عمان
انفجاران كبيران استهدفا ناقلتي نفط في خليج عمان

انفجاران كبيران استهدفا ناقلتي نفط في خليج عمان

إسطنبول - نيو ترك بوست

وقع انفجاران كبيران، صباح اليوم الخميس، استهدفا ناقلتي نفط في مياه خليج عمان بحسب معلومات أوليه أوردتها وسائل إعلام إيرانية.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن ناقلتي نفط تعرضتا لهجوم في بحر عمان، وأكدت أن موانئ باكستان وسلطنة عمان تلقت نداءات استغاثة من ناقلتي نفط.

وبحسب وكالة "يونيوز" فإن مصادر محلية باكستانية تحدثت عن سماع دوي الانفجارات، وأن حاملتي نفط عملاقتين طلبتا المساعدة من الدول المطلة على بحر عُمان.

فيما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أن الناقلتين كانتا محملتين بالخام القادم من بلدان في الخليج العربي.

ونقلت وكالة بلوبمبرغ الأميركية عن مسؤول مجموعة بريطانية للسلامة البحرية أن حاملة النفط المسماة (فرونت ألتير) شب فيها حريق بعد أن شحنت حمولتها من نفط أبو ظبي في ميناء الفجيرة.

وحذرت مجموعة بريطانية للسلامة البحرية اليوم الخميس، من وقوع حادث غير محدد في خليج عُمان قرب الساحل الإيراني، ودعت إلى "توخي الحذر الشديد" وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، بينما تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن تعرض ناقلتي نفط لهجوم هناك.

من جانبها، أفادت وكالة أسوشيتد برس، بإعلان المجموعة التي تديرها القوات البحرية البريطانية حالة التأهب في وقت مبكر اليوم، دون أن تقدم المزيد من التفاصيل، واكتفت بالقول إنها تحقق في الحادث.

وفي مايو/آيار الماضي، تعرضت  4 سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات بينهما سفينتان سعوديتان لهجوم قبالة سواحل الفجيرة، وقدمت الإمارات والسعودية والنرويج وثيقة إلى الأمم المتحدة مؤخرا قالت فيها إن الألغام المستخدمة في الهجوم وضعها على السفن غواصون كانوا في زوارق سريعة، دون إشارة إلى الجهة المنفذة.

وفي وقت لاحق أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن احتمال أن تكون طهران مسؤولة عن استهداف السفن أمر "ممكن جدا"، بينما ترفض إيران هذه الاتهامات بشدة.


اقرأ أيضاً| السعودية تعلن تعرض ناقلتي نفط لهجوم في الخليج 


 

مشاركة على: