كيف ودَّع مشاهير مصر "محمد مرسي"؟

كيف ودَّع مشاهير مصر "محمد مرسي"؟
كيف ودَّع مشاهير مصر "محمد مرسي"؟

كيف ودَّع مشاهير مصر "محمد مرسي"؟

إسطنبول - نيو ترك بوست

رغم حالة من الفتور انتابت الأوساط المصرية الرسمية حول رحيل الرئيس السابق محمد مرسي، توالت ردود أفعال شخصيات مصرية مشهورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تنعي أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد.

الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، نشر على حسابه بموقع "تويتر"، "رحم الله الدكتور محمد مرسي وألهم ذويه الصبر والسلوان". 

ونعى الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوسف القرضاوي، وفاة مرسي، واصفا إياه "بالصابر المحتسب".

وقال محمد أبو تريكة، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، " رحم الله الدكتور محمد مرسي، رئيس مصر السابق، وأسكنه فسيح جناته، وغفر الله له، وثبته عند السؤال، وجعل قبره روضه من رياض الجنة وتجاوز عن سيئاته".

وعلق أيضًا، الإعلامي عمرو أديب، قائلاً، "لن نشمت في وفاه محمد مرسي، فنحن لا نفعل كما يفعل الإخوان المسلمين".

كما نعى المرشح الرئاسي الأسبق حمدين صباحي وفاة محمد مرسي، قائلا "انا لله وانا اليه راجعون، ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقيت خبر وفاة الدكتور محمد مرسي، اسأل الله أن يتقبله بواسع رحمته في واسع جنته وأن يبارك في حسناته ويتجاوز عن سيئاته، وأن يلهم أسرته وأحباءه جميل الصبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله".

وتصدر هاشتاغ #محمد_مرسي "تويتر" في مصر والعالم بعد الإعلان عن وفاته وسط حالة من الحزن والغضب على ما اعتبروه إهمالا طبيا أدى إلى وفاته.

وعلى الصعيد الدولي، نعى أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وقال إن "الشهيد محمد مرسي.. قتلوه جميعا".

فيما أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن حزنه البالغ  قائلا، "تلقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة"، مقدما التعازي لأسرته.

وقدم رئيس حزب "عدالة الشعب" الماليزي، أنور إبراهيم، تعازيه لأسرة مرسي، مؤكدًا أن وفاته المفاجئة "ستؤثر بشكل كبير على مصر والعالم الإسلامي ككل".

وعلق عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم، أكبر حزب إسلامي بالجزائر، على وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي بالقول "رحمك الله أيها الرئيس المصري الشرعي المظلوم".

وقالت حركة النهضة التونسية، الإثنين، إنها تلقت ببالغ الحزن والصدمة نبأ وفاة مرسي أثناء محاكمته، مقدمة العزاء إلى عائلته وأحبائه والشعب المصري.

أيضاً، الملكة نور الحسين، عقيلة ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال، نعت الرئيس المصري الأسبق، مقدمة التعازي لأسرته.

ونعت حركة "حماس" ورابطة "علماء فلسطين" في قطاع غزة، مرسي، مقدمة العزاء إلى الأمتين العربية والإسلامية.

وقدم حزب المؤتمر الشعبي بالسودان، تعازيه للأمتين العربية والإسلامية في وفاة مرسي، قائلا إن الوفاة "تفتح الباب واسعا أمام الكثير من التساؤلات".

وقال محمد عماري، عضو المجلس الرئاسي الليبي المعترف به دوليًا، إن مرسي "ضرب مثلًا يحتذى به في صبره وثباته وتمسكه بمبادئه".

واعتبر رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، خالد المشري، أن رئيس مصر الأسبق محمد مرسي "تعرض لعملية اغتيال بطيئة استمرت سنوات".

من جهتها ، نعت جماعة العدل والإحسان (كبرى الحركات الإسلامية في المغرب) مرسي، واصفة إياه ب"الرئيس الذي تم الانقلاب عليه".

وأعرب برلمانيون كويتيون عن حزنهم العميق عقب تلقيهم نبأ وفاة محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر.

وأعلنت النيابة العامة المصرية، وفاة الرئيس المصري الأسبق، الإثنين 17 يونيو/حزيران 2019، إثر نوبة إغماء خلال جلسة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حماس" في المحكمة العسكرية داخل معهد أمناء الشرطة في القاهرة.

وأوضحت النيابة المصرية أن مرسي، البالغ من العمر 67 عاما، فارق الحياة داخل قفص الاتهام مغشيا عليه، ونقل للمستشفى على الفور، ليدفن فجر اليوم الثلاثاء دون جنازة رسمية.


اقرأ أيضاً| أرباش :مرسي سار إلى الحق في ظل ظروف قاسية 


مشاركة على: