ترامب يتوعد إيران

ترامب يتوعد إيران
ترامب يتوعد إيران

ترامب يتوعد إيران

واشنطن / نيوترك بوست

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران من انها ارتكبت خطأ جسيما بإسقاطها طائرة أميركية مسيرة، وقال إن شكل الرد سيحدد قريبا، بينما تصر إيران على أن الطائرة كان تحلق في أجوائها.

قال ترامب للصحفيينأثناء استقباله رئيس وزراء كندا جاستن ترودوا بالبيت الأبيض إن إيران ارتكبت خطأ كبيرا، وإن الطائرة المسيرة كانت في المجال الجوي الدولي عند إسقاطها "ولدينا ما يوثق ذلك".
وأوضح الرئيس الأميركي أن الطائرة المسيرة كانت غير مسلحة، واعتبر أن الأمر كان سيختلف كثيرا لو كانت مأهولة.

وأضاف ترامب أنه لا يشعر أن إدارته تدفعه نحو الصراع وأنه853*8ا تفعل عكس ذلك تماما في بعض الحالات، وعندما سئل عن شكل الرد على إيران قال "ستعرفون قريبا".


إقرا أيضاI ترامب يجدد استعداده للقاء روحاني والعمل العسكري احتمال وارد


وقال أيضا "إيران ربما أسقطت الطائرة المسيرة عن طريق الخطأ.. ربما يكون شخص غبي فعل ذلك".
كما ذكر مسؤول في البنتاغون أن الوزارة قدمت عدة سيناريوهات لرد عسكري ضد إيران ومنشآتها وأن القرار الآن بيد الرئيس ترامب.

وقبل ساعات، قال ترامب في تغريدة مقتضبة إن "إيران ارتكبت خطأ جسيما!".

من جهتها ،  قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن بلادها لا ترغب في خوض حرب مع إيران، مضيفة أن عشرين مشرّعا سيحصلون على إفادة بشأن "الوضع الخطير" في إيران.
واعتبرت بيلوسي أن ترامب لا يريد الدخول في حرب مع إيران، وأن الشعب الأميركي بدوره لا يريد ذلك، وقالت إن "على إدارة ترامب ألا تتصرف بتهور وأن تدافع عن مصالحنا بشكل قوي وإستراتيجي".
وبثت وزارة الدفاع (بنتاغون) تسجيل فيديو قالت إنه يوثق عملية إسقاط الطائرة بصاروخ من الحرس الثوري الإيراني.
وأوضح الجنرال أن الطائرة المسيرة كانت تقوم بعملية استطلاعية في إطار عمليات رصد حرية الملاحة، وأن الهجوم عليها غير مبرر لأنها لم تخترق الأجواء الإيرانية، حيث تم إسقاطها على بعد 34 كلم من الساحل الإيراني وسقطت في المياه الدولية.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن صباحا أن الطائرة المسيرة، وهي من طراز أم كيو-4سي غلوبال هوك، "تم إسقاطها بنيران الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري" في محافظة هرمزغان جنوبي إيران، وأن الطائرة كانت "تتحرك في سرية تامة" عندما تم إسقاطها.

مشاركة على: