عودة خجولة للاجئين السوريين من الأردن إلى بلدهم

عودة خجولة للاجئين السوريين من الأردن إلى بلدهم
عودة خجولة للاجئين السوريين من الأردن إلى بلدهم

عودة خجولة للاجئين السوريين من الأردن إلى بلدهم

عمان - نيوترك بوست

قالت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات إن أرقام العودة الطوعية للاجئين السوريين ما زالت متواضعة و”الأردن ملتزم بعدم العودة القسرية من خلال إجبارهم على العودة”، بحسب ما نقل عنها موقع “الأردن 24”.

وأكدت أنه على الرغم من مرور عام على إطلاق خطة روسية لإعادة اللاجئين إلى سوريا إلا أن أعداد العائدين قليلة.

وأشارت غنيمات إلى أن هناك مليون و200 ألف لاجئ سوري ما زالوا موجودين في الأردن، منوهة إلى أن هذا العدد الكبير يشكل ضغط على البنية التحتية والصحة والتعليم والمياه”.

على الصعيد ذاته، طالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين ، لافتة إلى أن استجابة الدول المانحة لأزمة اللجوء على أراضي الأردن “ليست بقدر الطموح".

بدوره، قال رئيس مركز هجرة “نصيب” (من الجانب السوري)، العقيد مازن غندور، إن عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا، بلغ 21300 لاجئ منذ افتتاح المعبر بين البلدين في تشرين الأول الماضي، بحسب ما ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وتعلن روسيا بشكل يومي عن عودة دفعات جديدة من السوريين في الأردن تقدر بالعشرات أو المئات، وهذا ما يتنافى مع بيانات المفوضية الأممية التي أشارت في وقت سابق إلى أن الأرقام الحقيقية لديها تتنافى مع الأرقام الصادرة عن النظام السوري.

وفي تموز الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن فتح معبر لعودة اللاجئين من الأردن بإنشاء نقطة أردنية روسية مشتركة، في إطار خطة روسية لإعادة جميع اللاجئين من دول الجوار إلى سوريا.

وتزامنت هذه الخطوة مع عودة العلاقات الأردنية السورية وفتح المعبر جابر نصيب الحدودي بين البلدين في تشرين الأول الماضي.

من جانبه ، وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن “مسألة عودة اللاجئين مسألة طوعية، ونحن لن نجبر أحدًا على العودة”، في رده على المبادرة الروسية.

يذكر أن أعداد اللاجئين الذين تستضيفهم الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر الحكومة الأردنية عدد الذين لجؤوا إلى البلاد بنحو 1.3 مليون منذ عام 2011.


اقرأ المزيد| اللاجئون السوريون بالأردن يرفضون العودة 


 

مشاركة على: