اتفاق روسي لبناني على ملف اللاجئين السوريين

اتفاق روسي لبناني على ملف اللاجئين السوريين
اتفاق روسي لبناني على ملف اللاجئين السوريين

اتفاق روسي لبناني على ملف اللاجئين السوريين

بيروت - نيوترك بوست

أشار السفير الروسي أكسندر زاسبكين، في حديث إذاعي، إلى تطابق وجه النظر الروسية مع وجهة النظر اللبنانية وخاصة في موضوع اللاجئين السوريين في لبنان.

وأكد أن الوفد الروسي تحدث في لبنان عن إعادة إعمار سوريا وعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ولفت إلى أن الجانب اللبناني يرحب بالمبادرة الروسية، لافتاً إلى أن بلاده ستبذل الجهود خلال المرحلة المقبلة مع الجانب السوري في المجال الاقتصادي والانساني داخل سوريا".

وأوضح السفير الروسي أن هناك اعتراض واضح من قبل كل من أميركا وأوروبا وبعض الدول العربية على عودة اللاجئين السوريين.

وبين خلال حديثه إلى أن الأماكن الآمنة موجودة في معظم أنحاء سوريا وبخاصة بعد تحريرها وقال :"الجهود متواصلة لتأمين السكن والمدارس والمستشفيات، فالعمل مستمر بحسب قدرتنا".

وأضاف :"إن موضوع النزوح سيكون مطروحا كما سنتحدث عن مجمل القضايا في المنطقة، لكن لا يجوز إهمال الصعوبات القائمة والعراقيل الموجودة وبخاصة بعض الدول التي تماطل في موضوع التسوية السياسية وتعرقل تنظيم الأوضاع في سوريا".

وشكل اللجوء السوري إلى لبنان قضية مثيرة للجدل منذ الأشهر الأولى للثورة السورية؛ فالانقسام السياسي اللبناني الحاد تجاه التطورات في البلد الجار أرخى بظلاله على هذا الملف، وأبعده عن المقاربات الإنسانية والموضوعية، وهو أمر يحذر ناشطون من تبعاته.

ومن أكثر الأحزاب اللبنانية الرافضة للوجود السوري على الأراضي اللبنانية التيار الوطني الحر (حزب رئيس الجمهورية ميشال عون) ،ونظم الحزب  تحركات ضد اللاجئين، بالتزامن مع حملات إعلامية تحمّل اللاجئين تبعات الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، وحتى الأمنية أحيانا. ويترافق ذلك مع إخلاء مخيمات للاجئين وحملات منظمة لإقفال محلات تجارية صغيرة يمتلكها سوريون.


اقرأ المزيد| الأمن اللبناني يسلم لاجئين سوريين مطلوبين لقوات النظام 


 

مشاركة على: