الأضاحي التركي ستصل مائة دولة في 6 قارات

الأضاحي التركي ستصل مائة دولة في 6 قارات
الأضاحي التركي ستصل مائة دولة في 6 قارات

الأضاحي التركي ستصل مائة دولة في 6 قارات

أنقرة - نيوترك بوست

قررت العديد من المؤسسات والهيئات الإغاثية التركية تقديم المساعدات للمحتاجين، في 100 دولة بقارات العالم الست، خلال عيد الأضحى المقبل.

وأعلنت المؤسسات الإغاثية في تركيا عزمها على إيصال المساعدات اللازمة والأضاحي لملايين البشر من المحتاجين بشتى أنحاء العالم وخاصة اللذين اضطرتهم الظروف للهجرة من أماكنهم وبلدانهم بسبب الجوع، والفقر أو الكوارث الطبيعية أو الحروب

وسيتم إيصال هذه المساعدات من قبل الجهات والمؤسسات التركية المعنية التي تشدد على أهمية تقديم المساعدات والأضاحي في مثل هذه المناسبات الدينية

ومن المرتقب أن تقوم هذه المؤسسات بأنشطة وفعاليات في 100 دولة تقريبًا بينها تركيا خلال العيد في 6 قارات حول العالم.

ويستعد المتطوعون والإغاثيون لذبح الأضاحي وكالة عن آخرين في مناطق مختلفة من تلك الدول، وفق القواعد الإسلامية، وسيقدمونها للمحتاجين، ولا سيما في مخيمات اللاجئين.

ومن المنتظر أن تقوم الهيئة الإغاثية التركية (İHH) تحت شعار "ليكن لكم نصيب في الخير" بالعمل على إيصال حصص الأضاحي إلى أصحابها المحتاجين في 90 دولة موزعة في قارات العالم الست، بداية من كولومبيا إلى فنزويلا، ومن روسيا إلى كازاخستان، ومن فلسطين إلى لبنان، ومن الهند إلى فيتنام ومن موزمبيق إلى رواندا.

ولقد حددت الهيئة 850 ليرة تركية كبدل صك الأضحية لمن يريد أن يضحي.

وبدورها جمعية "Diversity" الخيرية ستعمل على إيصال الأضاحي لمستحقيها، تحت شعار "في عيد الأضحى نحن بجانبهم أيضًا"، وحددت بدل صك الأضحية بـ560 ليرة.

من جهته أطلق وقف  "عزيز محمود خداي" هو الآخر شعار "التضحية بالأضحية تقرب من الحق"، وتسعى لإدخال البسمة على المحتاجين في 40 دولة حول العالم خلال العيد، وحدد 750 ليرة كبدل لصك الأضحية خارج تركيا.

ومن المؤسسات التي أعلنت استعدادها "اتحاد الجمعيات التي تولي قيمة للإنسان"  فهو الأخر يستعد لعيد الأضحى هذا العام بشعار "تقاسم أضحيتك مع أخيك"، ومن المنتظر أن يقدم الأضاحي للمحتاجين في 33 دولة حول العالم، وبدل صك الأضحية كما حدده يبلغ 600 ليرة تركية بالنسبة للرؤوس الصغيرة من الأضاحي، و500 ليرة للرؤوس الكبيرة.

وكشف الاتحاد أن هدفه الوصول لنحو 2.5 مليون محتاج.

كما أن وقف "صدقة طاشي أعلن عن العديد من أنشطته الإغاثية في مئات المناطق بنحو 30 دولة حول العالم بداية من بوركينا فاسو حتى العراق، ومن سوريا حتى أبخازيا

وذكر أن شعاره هو "سر الأضحية يكمن في اقتسامها". ويبدأ بدل صك الأضحية لدى الوقف بـ500 ليرة.

على الصعيد ذاته جمعية "فنار البحر" ستقوم هي الأخرى بذبح الأضاحي في 30 دولة، وشعار حملتها في عيد هذا العام "لتكن أضاحيكم عيدًا للمحرومين"، وحددت بدل صك الأضحية خارج الوطن بـ720 ليرة، وفي الداخل 1200 ليرة.

في سياق متصل، وتحت شعار "تقرب بالأضحية" ستقوم جمعية "خيرات" للإغاثة الإنسانية، بذبح الأضاحي في 30 دولة، وحددت بدل صك الأضحية خارج الديار بـ720 ليرة.

من جانبها ستقوم جمعية "يارديم إلي" الإغاثية بجهود مماثلة في 30 دولة، إلى جانب تبنيها حملة لزراعة نبتات وشتلات مختلفة بتلك البلدان، وذلك تحت شعار "الأضحية للأخوة والشتلات للإنسانية".

الجمعية حددت مبلغ 25 ليرة زيادة على صكوك الأضاحي، كبدل زراعة نبتة أو شتلة بتلك البلدان، وذلك لمن يرغب من أصحاب أسهم الأضحية. كما حددت بدل صك الأضحية لإفريقيا وآسيا بـ650 ليرة، و950 ليرة لتركيا، وسوريا، والشرق الأوسط، والبلقان، و1500 ليرة في فلسطين(غزة).

جمعية "جان صويو" الإغاثية ستسعى خلال عيد هذا العام إلى الوصول للمحتاجين في 20 دولة حول العالم، وحددت بدل صك الأضحية في إفريقيا بـ650 ليرة، و720 ليرة لآسيا، و1200 ليرة لتركيا، واليمن، وفلسطين، و2200 ليرة لغزة.

متطوعو جمعية "التعاون والتنمية الإفريقية" سيذهبون إلى عشرات المناطق بـ16 دولة حول العالم، ويبلغ بدل صك الأضحية عندهم 625 ليرة.

من جانبها ستقوم جمعية "بشير" الإغاثية في عيد الأضحى المقبل بذبح وتوزيع الأضاحي بالوكالة على المحتاجين في 15 دولة، تحت شعار "الأضحية تقرب"، وحددت بدل صك الأضحية في الداخل والخارج، بـ850 ليرة.

هذا وستكون جمعية "أطباء الأرض" هي الأخرى حاضرة في المشهد خلال عيد الأضحى في 9 بلدان ستذبح فيها الأضاحي وتوزعها بالوكالة على المحتاجين، وذلك تحت شعار "لتكن أضحية وتكن صحة"، وحددت بدل صك الأضحية بـ680 ليرة.

كذلك جمعية "قَرْدش ألي" الإغاثية ستتواجد بأنشطتها في تركيا فضلا عن فلسطين(غزة)، واليمن، وتشاد، وأوغندا، وبنغلاديش، تحت شعار "الأضحية شكر لله والبركة تتعاظم بمشاركتها". ويبلغ بدل صك الأضحية 475 ليرة للرؤوس الصغيرة.

وبنفس الشكل سيكون لجمعية "أصدقاء كل إفريقيا" تواجد خلال العيد بكل من السودان وإثيوبيا ويبلغ بدل صك الأضحية 600 ليرة، بينما ستقوم جمعية "التعاون الدولي والتكافل" بالذهاب إلى إثيوبيا فقط، وحددت بدل صك الأضحية بـ700 ليرة.

وقالت الجمعية من يرغب شراء صكوك الأضاحي، والمشاركة في فعاليات تلك الجمعيات والمؤسسات الإغاثية بالداخل والخارج في عيد الأضحى المقبل، يمكنهم الحصول على المعلومات اللازمة بهذا الصدد إما من خلال زيارة المواقع الإلكترونية لهذه الجمعيات أو الاتصال بها مباشرة عن طريق الهاتف.

كما أن بدلات صكوك الأضاحي التي تختلف قيمتها باختلاف كل منطقة وبلد، يمكن دفعها إما مباشرة عبر الإنترنت أو من خلال حوالات بنكية. كما أن بعض الجمعيات تقدم إمكانية دفع تلك البدلات بالتقسيط.

مشاركة على: