الآلاف يتظاهرون ضد منجم ذهب شمال غرب تركيا

الآلاف يتظاهرون ضد منجم ذهب شمال غرب تركيا
الآلاف يتظاهرون ضد منجم ذهب شمال غرب تركيا

الآلاف يتظاهرون ضد منجم ذهب شمال غرب تركيا

ترجمة نيو ترك بوست

نظم عشرات الآلاف احتجاجًا كبيرًا على مشارف بلدة صغيرة في مقاطعة تشاناكالي شمال غرب تركيا يوم الإثنين ضد ما يقولون إنه تلوث من مشروع منجم ذهب أجنبي.

تصاعدت المعارضة العامة للموقع المملوك لشركة Doğu Biga Mining ، الشركة التركية التابعة لشركة Alamos Gold Inc، ومقرها كندا، بعد أن قامت الشركة بخفض عدد الأشجار أربعة أضعاف ما أعلنته في تقرير للأثر البيئي.

وبالقرب من بلدة كيرازلي، ينام العشرات من دعاة حماية البيئة في الخيام منذ 26 يوليو كجزء من ما يسمونه "مراقبة المياه والضمير"، بحسب صحيفة حرييت ديلي نيوز.

ويقول نشطاء إن السيانيد سيُستخدم لاستخراج الذهب في مشروع ألاموس وسيؤدي إلى تلوث التربة والمياه السد القريب.

وتجمع حوالي 5000 متظاهر من جميع أنحاء البلاد على تل بالقرب من موقع المنجم المخطط له يحملون لافتات كتب عليها "لا تأتي إذا كنت تحب الذهب" و"يمكننا الاستغناء عن الذهب، ولا يمكننا الاستغناء عن جبال كاز".

ومن هناك ساروا إلى موقع المشروع حيث اقتصرت قوات الأمن على بضع عشرات من رجال الدرك، وسُمح لهم بالدخول إلى حقل في الممتلكات.

وقال ربي أنوفار، نائب رئيس بلدية تشاناكالي، إن المنجم سيضر بالتوازن البيئي لمنطقة حرجية بالقرب من جبال كاز الذي ينتج كميات هائلة من الأكسجين وموطنًا لنباتات متنوعة.

وقالت: "خلال ست سنوات، سيغادرون بعد أن تصبح هذه المنطقة قاحلة وتتحول إلى صحراء". "سنقاتل حتى النهاية لوقف المذبحة البيئية هنا".

وقالت TEMA، وهي مجموعة خيرية تركز على الغابات، إن 195000 شجرة تم قطعها من أجل المشروع، وهو رقم أعلى بكثير من 46000 سبق أن أعلنه Do announcedu Biga.

وذكر بيان صادر عن Doğu Biga أن 13400 شجرة تم قطعها وأن الأشجار ستُعاد زراعتها في المنطقة بمجرد الانتهاء من العمل.

مشاركة على: