وداي "بوطان"حديقة وطنية مميزة تجذب السياح لزيارة تركيا

وداي "بوطان"حديقة وطنية مميزة تجذب السياح لزيارة تركيا
وداي "بوطان"حديقة وطنية مميزة تجذب السياح لزيارة تركيا

وداي "بوطان"حديقة وطنية مميزة تجذب السياح لزيارة تركيا

سيعرت - نيوترك بوست

أعلنت ولاية سيعرت، جنوب شرقي تركيا وادي بوطان حديقة وطنية وذلك وفق مرسوم رئاسي يحمل توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، وبموجب هذا المرسوم تم الإعلان عن عدد الحدائق الوطنية في البلاد إلى 45  حديقة.

ويمتد وادي "بوطان" على مساحة 120 ألف دونماً تشمل مركز مدينة سيعرت، وقضائي "تيلّو" و"أروه"، فيما يبلغ طول المسار الممتد داخله، 29 كيلو مترا.

تكمن أهمية الوادي أنه كان في فترة من الفترات جزءاً من طريق الحرير التاريخي، فيما يضم حالياً كنائس وأديرة يعود تاريخ بناء بعضها إلى القرن الـ 6 الميلادي.

وتجذب قمة "رأس الحجر" المطلة على "وادي بوطان"، اهتمام السياح، للمنظر الساحر الذي توفره للمتواجدين فوقها.

بلغ ارتفاع القمة 350 مترا عن سطح البحر، لهذا باتت وجهة مهمة لمحبي التصوير، إضافةً لعشاق الطبيعة والمغامرة.

وبعد أن يصعد زوار المنطقة نحو القمة، مرورا عبر تضاريس جبلية وعرة وساحرة الجمال، يستمتعون بمنظر الوادي والهضاب من الأعلى.

من جانبه أكد قال نوزات أمجالار، مدير حماية الطبيعة والحدائق الوطنية في ولاية سيعرت للأناضول أن هذا القرار مهم جداً مشيراً إلى أنه يعد بمثابة خطوة هامة لضم الثراء الثقافي الذي تتمتع به الولاية للقطاع السياحي.

وأضاف أمجالار أن الوادي لا يبعد عن مركز مدينة "سيعرت" سوى 3 كيلومترات، الأمر الذي يعزز من النشاط السياحي فيها.

ولفت إلى الأهمية التاريخية للمنطقة حيث احتضنت الآشوريين قبل 3 آلاف و500 عام، إلى جانب وجود الكثير من الكهوف والوديان فيها.

كما يضم الوادي أصنافاً مختلفة من النباتات المستوطنة، وحيوانات برية.

وتابع قائلاً: "الوادي يتميز بجماله الطبيعي والثقافي، كما يحتضن أماكن لممارسة الرياضات المائية، والطيران الشراعي والتجديف المائي. وذلك ندعو الجميع لزيارة الوادي والاستمتاع بمعالمه الطبيعية والتاريخية."

وأشار إلى أن هذا القرار سيساهم في دفع عجلة النشاط السياحي في الولاية كما أنه سيحد من الغزو العمراني فيها.

وفي تعليقه على هذه الخطوة قال إدهام أيدين، رئيس بلدية قضاء "تيلّو"، إن القرار المذكور شكّل خطوة هامة بالنسبة للقضاء أيضاً.

وأوضح أنهم أطلقوا قبل حوالي 4 إلى 5 سنوات، أعمال إنشاء البنية التحتية، في إطار التحضيرات الجارية لإعلان وادي "بوطان" حديقة وطنية.

ومع امتلاء سد "إليسو" الشهير، أشار إلى أن بحيرة كبيرة ستتشكل في المنطقة، لافتا إلى أنهم يعتزمون إنشاء ميناء صغير بهدف إطلاق رحلات على متن البواخر.

بدوره، أشار يوسف ألدمير، رئيس جمعية تطوير وتنمية سيعرت، إلى مواصلتهم العمل على مشاريع مختلفة في وادي "بوطان"، منذ قرابة 4 أعوام.

وأشار إلى أن القرار سيساهم في إحياء السياحة الطبيعية، وجذب المزيد من الزوّار إلى المنطقة.

فيما أعرب زكي أران، وهو أحد زوار وادي "بوطان"، عن إعجابه بالمنطقة وجمالها الطبيعي.

وأوضح أن إعلان الوادي حديقة وطنية، قوبل بترحيب وإيجابية من قبل سكان المنطقة.

مشاركة على: