متحف حضارة "أورارتو" في وان التركية يستقطب 1.5 مليون زائر سنويا

متحف حضارة "أورارتو" في وان التركية يستقطب 1.5 مليون زائر سنويا
متحف حضارة "أورارتو" في وان التركية يستقطب 1.5 مليون زائر سنويا

متحف حضارة "أورارتو" في وان التركية يستقطب 1.5 مليون زائر سنويا

وان - نيوترك بوست

استقطب متحف حضارة "أورارتو" في ولاية "وان" أقصى شرقي تركيا عقب افتتاح مبناه الجديد نحو مليون ونصف المليون زائر بشكل سنوي.

وتم افتتاح المبنى الجديد للمتحف ضمن برنامج أطلقته وزارة التنمية التركية باسم "مراكز الجذب"، وتبلغ المساحة الكلية للمتحف 54 ألف متر مربع، منها 13 ألف متر مربع مساحة مغلقة.

وشيدت الولاية المبنى الجديد للمتحف جنوب قلعة وان التاريخية بدلا من مبنى المتحف القديم الذي تعرض لأضرار جراء زلزالين ضربا المنطقة في 23 أكتوبر/تشرين الأول، و9 نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

يذكر أن تكلفة انشاء المتحف الجديد الواقع في قضاء "إيبك يولو" (İpek Yolu) حوالي 21 مليون ليرة تركية (3 ملايين و500 ألف دولار)، ويتضمن ألفين و524 قطعة أثرية، تعود لحضارة "أورارتو" القديمة، إضافة إلى الحضارتين السلجوقية والعثمانية.

ويعتبر المتحف من أكبر المتاحف التركية ويتكون من 23 قاعة عرض، بينها قاعات تعليمية للأطفال، ومكتبات وأماكن للاستراحة.

وشهد المتحف عقب افتتاحه في أغسطس/آب الماضي، زيارة لـمئات الآلاف من السيّاح المحليين والأجانب.

ويتسع المتحف لقرابة 100 ألف قطعة أثرية، تعود لمختلف الحضارات التي احتضنتها الولاية بحسب تصريحات أدلى بها والي "وان" ورئيس بلديتها بالوكالة، محمد أمين بلماز للأناضول.

وأكد أن السياحة في ولاية وان اكتسبت في الفترة الأخيرة زخماً كبيراً وذلك بفضل المتحف الذي شكل فرصة ثمينة للتعريف بالولاية.

وأشار إلى أن المتحف سيلعب دور كبير في إحياء القطاع السياحي في الولاية، وبالتالي سيكون موردا هاما لاقتصادها خلال السنوات المقبلة.

وتابع قائلا: "نستهدف استقبال مليون ونصف المليون زائر للمتحف خلال فترة قصيرة. وندعو من هنا جميع السيّاح المحليين والأجانب لزيارته".

على الصعيد ذاته ، قال مظفّر آقطوغ، مدير الثقافة والسياحة في "وان"، إن الولاية تعتبر من الولايات الرائدة في مجال الجذب السياحي والمهمة في مجال تطوير عجلة تنمية الاقتصاد في البلاد.

وأكد أن المتحف يحتوي على قطع أثرية مميزة تم اكتشافها على مر السنوات الماضية خلال أعمال الحفر والتنقيب المتواصلة في مناطق مختلفة من "وان

وشدد على أهمية دور المتحف الذي وضع حجر أساسه عام 2012 في نقل الماضي والتاريخ إلى الأجيال المقبلة.

ونبه أن المعرض، يضم تشكيلة ثرية من القطع الأثرية التي تعود إلى حضارات مختلفة، أبرزها حضارة "أورارتو".

من جهته أعرب أنغين بيشكين، مسؤول إحدى شركات السياحة والسفر في المنطقة عن سعادته إزاء احتضان "وان" أكبر متحف حول حضارة "أورارتو".

و قال أنغين بيشكين، مسؤول إحدى شركات السياحة والسفر في المنطقة، إنهم كانوا ينتظرون افتتاح المتحف منذ زمن طويل، وأنهم وضعوه على قائمة أبرز الأماكن التي ينبغي زيارتها من قبل الوفود السياحية.

وأشار أن الراغب في زيارة المتحف عليه أن يخصص لها 3 ساعات كي يتمكن من رؤية واكتشاف كافة التفاصيل فيه.

مشاركة على: