61°F
Tuesday 22nd of October 2019
نيوترك بوست

إسطنبول - نيو ترك بوست

من المنتظر أن تعرض عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان، تفاصيل مشروع "صفر نفايات"، في ندوة بعنوان "مشاكل وحلول في الإدارة المستدامة للنفايات والموارد"، على هامش اجتماعات الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وستنظّم الندوة المذكورة يوم 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، في الممثلية الدائمة لتركيا بمقر الأمم المتحدة في ولاية نيويورك الأمريكية، وستتطرق عقيلة الرئيس التركي في خطابها إلى أهمية المبادرات الوطنية في حل مشاكل البيئة وتغير المناخ.

ومشروع "صفر نفايات"، الذي انطلق تحت رعاية أمينة أردوغان عام 2017، يقوم على تغيير العادات الاستهلاكية للمواطنين، وفصل المخلفات من المنبع، ومن ثم إعادة تدويرها.

ويتضمن المشروع إعادة تدوير المخلفات العضوية لاستخدامها كأسمدة طبيعية، ما يحقق هدفين هما تطهير التربة من الأسمدة الكيميائية من جهة، وتحقيق إعادة التدوير من جهة.

ويستهدف المشروع الوصول بنسبة إعادة تدوير المخلفات إلى 60 بالمئة بحلول 2030، وباتت حوالي 15 ألف مؤسسة عامة في تركيا تطبق مفهوم "صفر نفايات" في إطار المشروع.

ويركز المشروع بشكل خاص على فئتي الأطفال والشباب، حيث تُنظم فعاليات في المدارس الابتدائية لتعريف الأطفال بثقافة التعامل مع المخلفات.

وفي إطار المشروع، تم إلغاء تقديم الأكياس البلاستيكية بشكل مجاني في المحال التجارية في جميع أنحاء تركيا؛ ما أدى إلى خفض استهلاك الأكياس البلاستيكية بنسبة 70 بالمئة في الشهر الأول.


اقرأ أيضا| تعرف على مشروع "صفر نفايات" في تركيا 


 

السياحة في تركيا