61°F
Tuesday 22nd of October 2019
نيوترك بوست

نيويورك-نيو ترك بوست

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن قرابة 400 ألف مبنى في تركيا ستنتقل إلى نظام "صفر نفايات" بحلول عام 2023.

جاء ذلك في كلمة خلال قمة للمناخ، المنعقدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية، الإثنين، أشار خلالها أردوغان إلى أن أي شيء معروض لفائدة الإنسان على سطح الأرض يعتبر أمانة يجيب حمايتها بشكل جيد.

وأكد أردوغان وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول أن التغير المناخي بات مشكلة عالمية لا تعرف الحدود، وأن التعاون على المستوى سواء الإقليمي أو العالمي بات شرطًا في حل المشاكل العالمية.

وتطرق إلى دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش لكافة الدول من أجل المساهمة في كفاح التغير المناخي، ولفت بهذا الصدد إلى أن تركيا تترأس مع كينيا وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، مجموعة العمل "البنى التحتية والمدن والعمل المحلي".

وأشار إلى أن الآثار الملموسة لمكافحة التغير المناخي لمجموعة العمل هذه تشكل مساحة حساسة يمكن ملاحظتها في الحياة اليومية.

ولفت إلى أنه ترأس بلدية إسطنبول التي تعد من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في العالم لمدة 4 سنوات ونصف، ويخدم البلد في السنوات الـ 17 الأخيرة بداية كرئيس للوزراء وثم رئيسا. مبينًا أنهم كثفوا استخدام الغاز الطبيعي بدل الوقود الصلب في الولايات الـ 81 وبينهما إسطنبول.

وأكد أردوغان أن تركيا تحتل الريادة حاليًا في منطقتها بمجال الطاقة المتجددة، وأن 30 بالمئة من طاقتها الكهربائية مستمدة من الطاقة المتجددة.

ونوه إلى أن تركيا تعد إحدى البلدان النادرة في العالم التي تزيد من وجود الغابات فيها.

وأردف بهذا الصدد: "زرعنا 4 ملايين شتلة في السنوات الـ 17 الأخيرة، وفي 11 نوفمبر/ تشرين الثاني سنزرع 11 مليون أخرى، وإحدى أهدافنا لعام 2023، رفع مساحة الغابات إلى 30 بالمئة، كما نقوم بإنشاء خطوط مترو أنفاق جديدة من أجل تحفيف مشكلة السير وتخفيف انبعاث الغازات الدفيئة".

وأوضح أن تركيا حققت قفزات هامة فيما يخص إدارة النفايات، والتكنولوجيا صديقة البيئة، واستغلال مصادر الطاقة، وتحسين الهواء والمياه والتراب.

وقال:" وبفضل تعديل قانوني طبقنا فإننا خفضنا استخدام الأكياس البلاستيكية بنسبة ثلاثة أرباع، كما أن كافة مدننا ومؤسساتنا تبنت بشكل سريع مشروع صفر نفايات الذي انطلق برعاية عقيلتي (أمينة أردوغان)".

وأضاف:" بحلول عام 2023، سننتقل إلى نظام صفر نفايات في قرابة 400 ألف مبنى، وسنرفع نسبة استغلال النفايات مجددًا من 13 بالمئة إلى 35 بالمئة".

وذكر أنهم طبقوا سياسيات للتكيف مع تغير المناخ والقدرة على مواجهة الكوارث، دون التخلي عن أهداف التنمية، وأنهم عدوا على المستوى المحلي خطط عمل منفصلة من أجل كل منطقة جغرافية بغية مكافحة التغير المناخي.

يجدر بالذكر أن مشروع "صفر نفايات"، الذي انطلق تحت رعاية أمينة أردوغان عام 2017، يقوم على تغيير العادات الاستهلاكية للمواطنين، وفصل المخلفات من المنبع، ومن ثم إعادة تدويرها.

ويهدف المشروع إلى الوصول بنسبة إعادة تدوير المخلفات إلى 60 بالمئة بحلول 2030.

وبات حوالي 15 ألف مؤسسة عامة في تركيا تطبق مفهوم "صفر نفايات" في إطار المشروع، ويتم التركيز بشكل خاص على الأطفال والشباب، وفي هذا الإطار تُنظم فعاليات في المدارس الابتدائية لتعريف الأطفال بثقافة التعامل مع المخلفات.

 وفي إطار المشروع، وضمن هدف تقليل استهلاك البلاستيك، تم إلغاء تقديم الأكياس البلاستيكية بشكل مجاني في المحال التجارية في جميع أنحاء تركيا؛ ما أدى إلى خفض استهلاك الأكياس البلاستيكية بنسبة 70 بالمئة في الشهر الأول.

ويتضمن المشروع أيضا، إعادة تدوير المخلفات العضوية لاستخدامها كأسمدة طبيعية، ما يحقق هدفين هما تطهير التربة من الأسمدة الكيميائية من جهة، وتحقيق إعادة التدوير من جهة.


اقرأ أيضا| لتعويض حرائق الغابات.. تركيا تزرع 11 مليون شجرة خلال 3 ساعات


 

السياحة في تركيا