ماذا تفعل لحظة وقوع الزلزال؟

ماذا تفعل لحظة وقوع الزلزال؟
ماذا تفعل لحظة وقوع الزلزال؟

ماذا تفعل لحظة وقوع الزلزال؟

إسطنبول - نيو ترك بوست

تتعرض العديد من المناطق في العالم لظاهرة الزلازل الطبيعية، ما يجعلها مشكلة تؤرق كثيرين على مستوى الأفراد أو الحكومات؛ نظرا لما تخلفه من خسائر بشرية ومادية يصعب الحد منها إذا ما وقعت الكارثة، وفيما يلي نصائح يمكن الاستفادة منها لحظة وقوع الزلزال: 

إذا كنت متواجد في المنزل من الضروري ألّا تحاول الخروج من المنزل، إذا ما وقع زلزال وأنت بداخله، حتّى لا تتعرّض لخطر الجدران الآخذة بالسقوط بشكل مباشر، ويمكنك بدلاً من ذلك الاحتماء بأشياء صلبة كبعض قطع الأثاث مثلا.

كما يمكن الاحتماء بمدخل الباب في حال كان قريبا، لكن إن كان بعيداً فالأفضل عدم الذهاب إليه كي لا تصاب بالأذى من الحجارة المتساقطة، والوقوف بجوار حائط داخلي، أو في زاوية الغرفة في حال لم يكن بجوارك قطعة كبيرة وصلبة من الأثاث.

وإن لم تكن بالقرب من مدخل الباب، فانبطح على الأرض، وغطّ رأسك ووجهك بيديك أو بوسادة قريبة منك، فسيوفّر ذلك قدراً من الحماية، وابتعد عن النوافذ كي لا يصيبك جروح أو خدوش من الزجاج المتكسر؛ لأنّها أوّل ما ييدأ بالانهيار عند حدوث الزلزال، ولا تستعمل الكهرباء إلى أن تتأكّد أنّ كل شيء أصبح على ما يرام.

أما إذا وقع الزلزال خلال التواجد في متجر للتسوق، فاحرص على الابتعاد عن الرفوف كي لا تسقط عليك البضاعة، وانبطح أرضاً في حال كان المتجر مليئاً بالناس، واحرص على تغطية رأسك بذراعيك.

وإذا حدث الزلزال عند التواجد في الشارع، فيتعين الابتعاد عن البنايات، والأشجار، والإشارات الضوئية، وخطوط الطاقة الكهربائية، والجدران، أو أيّ شيء يمكن أن ينهارويتسبب بإيذاءك.

وإذا ما كنت في السيارة وشعرت بحدوث زلزال أثناء قيادتك للسيارة، فحاول الابتعاد عن الزحام، وتأكد من أنك بعيد أيضاً عن المنحدرات الجبلية، وإشارات المرور، والأشجار، ثمّ أوقف السيارة دون أن تخرج منها، فجسمها صلب وسيوفر لك الحماية على الأغلب، واحرص على عدم إيقاف السيارة أسفل جسر للمشاة.

وفي حال وقع الزلزال أثناء التواجد في مسرح أو ملعب أو في مكان مزدحم بالسكان، فلا تحاول أن تخرج من المكان، وإن أفضل ما يمكنك أن تفعله في مثل هذه الظروف أن تنخفض أسفل الكرسي، وأن تحمي رأسك بذراعيك.
 


اقرأ المزيد | كم عدد الزلازل التي ضربت إسطنبول ؟ 


 

مشاركة على: