إسطنبول تستضيف معرض الكتاب العربي السبت المقبل

إسطنبول تستضيف معرض الكتاب العربي السبت المقبل
إسطنبول تستضيف معرض الكتاب العربي السبت المقبل

إسطنبول تستضيف معرض الكتاب العربي السبت المقبل

إسطنبول - نيو ترك بوست

تستضيف مدينة إسطنبول التركية، المعرض الدولي للكتاب العربي، يوم السبت المقبل، في تظاهرة هي الأكبر من نوعها خارج الدول العربية.

وتنطلق فعاليات المعرض الدولي الخامس للكتاب العربي، تحت شعار "الكتاب يجمعنا"، وتتواصل فعالياته حتى 6 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

ويقوم المعرض الذي تشارك فيه أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة، برعاية كل من اتحاد الناشرين الأتراك، وجمعية اتحاد الناشرين الأتراك، والجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي.

ويشمل برنامج المعرض الذي يستمر لمدة تسع أيام، أكثر من 60 نشاط في عدة قاعات، إضافة إلى نشاطات للأطفال وندوات ثقافية وعلمية، وفعاليات خاصة بالشباب، إضافة لحفلات توقيع كتب.

وفي هذا الإطار، قال ممثل اللجنة الثقافية في الجمعية الدولية لناشري الكتاب العرب، عمار عبد الخالق، إن ما يميز المعرض في دورته الخامسة، هو التنوع وزيادة عدد المشاركين، ما يجعله أكبر معرض عربي خارج الدول العربية.

وأوضح أن برنامج المعرض الذي سيعقد لمدة تسع أيام، يشمل أكثر من 60 نشاط في عدة قاعات، إضافة إلى نشاطات للأطفال وندوات ثقافية وعلمية، وفعاليات خاصة بالشباب، إضافة لحفلات توقيع كتب.

وأشار أن المعرض مدرج ضمن قوائم اتحاد الناشرين العرب، كما أنه يعتبر من أكبر معارض الكتاب العربي المدرجة على قائمة المعارض في العالم يقام في دولة غير عربية.

وتابع: "يشارك في المعرض أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة، وتمت دعوة أكبر عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية المهتمة بالكتاب العربي والتركي، والمدارس الدولية".

من جانبه، قال مدير عام للمعرض، محمد آغر أقجر، إن المعرض يستهدف أكثر من 500 ألف طالب تركي في الجامعات والمدارس التركية يدرسون السنة التحضيرية للغة العربية.

وأوضح آغر أقجر، بالمؤتمر نفسه، أن المعرض يضم جناح خاص لطرح الطلاب الأتراك مناظرات باللغة العربية، مؤكدا أن أسعار الكتب هذا العام ستكون مناسبة، مع الأخذ بعين الاعتبار المعدل المعيشي في تركيا.

وعبر رئيس جمعية اتحاد الناشرين الأتراك، إيمرَه كصاكورك، عن طموحه في أن يصل الكتاب العربي إلى الناشر والقارئ العربيين على حد سواء.

وأضاف "كما يوجد في ألمانيا جالية تركية كبيرة تحرص على وجود الكتاب التركي، توجد جالية عربية كبيرة في تركيا تحرص على وجود الكتاب العربي بين يديها".
 


اقرأ ألمزيد| بمشاركة عربية واسعة ..معرض الكتاب الـ5 بإسطنبول ينطلق قريبا 


 

مشاركة على: